1. أن الدرجة الکلية لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا لدى طلبتهم کان بدرجة متوسطة وبوزن نسبي 51.4%، وحصل مستوى المجتمع على المرتبة الأولى بوزن نسبي53.2% أي بدرجة متوسطة، کما حصل مستوى الجماعات والفئات على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي 49.2%. وکانت الدرجة الکلية لدور جامعة الدمام بوزن نسبي 50% مقارنة بالدرجة الکلية لدور جامعة عجمان والتي بلغت نسبتها 52.6% . وحصل مستوى المؤسسات والتنظيمات بجامعة الدمام على المرتبة الأولى بوزن نسبي 52.4%، أي بدرجة متوسطة، وحصل مستوى الجماعات والفئات على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي46.2%. بينما حصل على مستوى المجتمع بجامعة عجمان على المرتبة الأولى بوزن نسبي 55.4% أي بدرجة متوسطة، وحصل مجال الفرد على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي 51.4% 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير النوع.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير آراء أفراد العيّنة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير التخصص (علوم إنسانية – علوم تطبيقية).4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير النوع (ذکر – أنثى)، عدا المجال الأول وکانت الفروق لصالح الاناث.5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة عجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي(الأول-الثاني-الثالث- الرابع)، عدا المجال الثالث وکانت الفروق لصالح المستوى الأول.6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي(الأول- الثاني- الثالث - الرابع). عدا المجال الثالث والرابع وکانت الفروق لصالح المستوى الثالث.7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.8 _لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير التخصص(علوم إنسانية – علوم تطبيقية)، عدا المجال الأول وکانت الفروق لصالح تخصص العلوم الانسانية.
ابو رية, مها. (2017). الاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيًا والتنمية المستدامة رؤية قطاع من طلبة الجامعات الخليجية (الدمام وعجمان). المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017(31), 656-712. doi: 10.21608/jartf.2017.121535
MLA
مها ابو رية. "الاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيًا والتنمية المستدامة رؤية قطاع من طلبة الجامعات الخليجية (الدمام وعجمان)", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017, 31, 2017, 656-712. doi: 10.21608/jartf.2017.121535
HARVARD
ابو رية, مها. (2017). 'الاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيًا والتنمية المستدامة رؤية قطاع من طلبة الجامعات الخليجية (الدمام وعجمان)', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017(31), pp. 656-712. doi: 10.21608/jartf.2017.121535
VANCOUVER
ابو رية, مها. الاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيًا والتنمية المستدامة رؤية قطاع من طلبة الجامعات الخليجية (الدمام وعجمان). المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017; 2017(31): 656-712. doi: 10.21608/jartf.2017.121535