القدس في القصة العبرية الحديثة عماليا کهانا کرمون نموذجاً

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

أستاذ مساعد قسم اللغات الشرقية کلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

  _المکان هو الکيان الاجتماعي الذي يحتوي على خلاصة التفاعل بين الإنسان ومجتمعه. ومن خلال المکان نستطيع قراءة سيکولوجية ساکنيه، وطريقة حياتهم، وکيفية تعاملهم مع الطبيعة.
 _ من وظائف المکان، أنه يعد عاملاً مساعداً في معرفة الشخصية الراوية بشکل أعمق، کذلک يمثل المکان الإطار الذي تقع بداخله الأحداث داخل النص الأدبي. _ تُستخدم القدس کفکرة أساسية جداً في الأدب العبري الحديث، ولا يمکن أن نحصي الأعمال الأدبية التي تتحدث عنها._ تنوعت صورة القدس، في الأعمال الأدبية، حسب تنوع الأدباء الذين تعاملوا معها في إبداعاتهم.-  احتلت القدس مکانة هامشية في الأدب العبري الحديث، في فترة الانتداب البريطاني والحرب العالمية الأولى.-  تعد عماليا کهانا کرمون من أمهات الأدب النسائي في إسرائيل وهي أکثر خبرة ممن سبقوها.  لا تميل عماليا کهانا کرمون إلى الاهتمام بالقضايا التاريخية القومية، ولکنها اضطرت إلى الحديث عن العلاقات بين اليهود وغيرهم، في بعض أعمالها.
-  يتميز أسلوب عماليا کهانا کرمون بأنه هو العنصر المرکب والمهم جداً في إبداعها، حيث يتسم بتداخل طبقات أسلوبية مختلفة؛ أي استخدام تعبيرات من طبقات لغوية قديمة معاً.
-  اتسمت صورة القدس عند عماليا کهانا کرمون بالتناقض والازدواجية، بين تصويرها على أنها مدينة مبتذلة وفارغة، وفقيرة، وهو ما يعرف باسم "القدس السفلى"، وبين تصويرها على أنها مدينة في السماء، مدينة لها نور خاص بها، وهو ما يعرف باسم "القدس العليا" .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية