يتناول هذا الموضوع بناء نسق الأصوات الصامتة والصائتة وظواهرهما في شعر واحد من أهمّ الشعراء المجوّدين في العصر الحديث في دولة قطر؛ هو الشاعر أحمد بن يوسف الجابر (ت1991م). ويستهدف الموضوع البحث في بنية النسق الترکيبي للأصوات الصامتة وصفاتها المميّزة الثنائية منها والمنفردة، ونسق الأصوات الصائتة وما يتعلق بها من مدود وغير ذلک. کما يتناول الموضوع نسق المقاطع الصوتية والنبر وأحوالهما، بالإضافة إلى الظواهر فوق القطعية کالنبر والتنغيم وغيرهما.إن شعر أحمد بن يوسف الجابر يتسم بنسق صوتي مُحکم البناء، مُختار الأصوات، منتظم المقاطع، مکثّف الدلالة، يبرّر ذلک تمکّن الشاعر من اللغة وتحکّمه في نظم الشعر وفقاً للنهج العربي القديم، وهو - إضافة إلى ما سبق – راوية ممتاز يحفظ کثيراً من أشعار العرب وأمثالها.هذا، وقد وقع اختيارنا على مدونة قصيدتين من قصائد الشاعر أحمد بن يوسف الجابر؛ نظم وقال الأولى منهما في: 22 فبراير 1985م تهنئة للأمير المغفور له المرحوم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ومطلعها: وافاک في موکب الأعياد مشتاق لى ساحة العلياء سبّاقوأما القصيدة الثانية فقالها الشاعر في عيد جلوس الشيخ خليفة – رحمه الله – بتاريخ: 22 فبراير 1987م ومطلعها:
بلالي, مبارک. (2017). بناء النّسق الصوتي في شعر أحمد بن يوسف الجابر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017(31), 1304-1341. doi: 10.21608/jartf.2017.121814
MLA
مبارک بلالي. "بناء النّسق الصوتي في شعر أحمد بن يوسف الجابر", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017, 31, 2017, 1304-1341. doi: 10.21608/jartf.2017.121814
HARVARD
بلالي, مبارک. (2017). 'بناء النّسق الصوتي في شعر أحمد بن يوسف الجابر', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017(31), pp. 1304-1341. doi: 10.21608/jartf.2017.121814
VANCOUVER
بلالي, مبارک. بناء النّسق الصوتي في شعر أحمد بن يوسف الجابر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2017; 2017(31): 1304-1341. doi: 10.21608/jartf.2017.121814