ثقافة الرفاعي ودوره في المجتمع المصري دراسة ميدانية في مدينة طنطا

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة يتمثل فى التعرف على ثقافة الرفاعي ودوره الاجتماعي فى المجتمع.وينبثق عن هذا الهدف الرئيسي للدراسة عدة أهداف فرعية أخرى   تتمثل فيما يلى :
1-   إضافة أفکار وأبعاد علمية جديدة فى مجال دراسة جماعة اجتماعية ثقافية لم تحظ بالاهتمام المناسب من جانب التحليل الاجتماعي ويقصد بها جماعة الرفاعيين.
2-   التعرف على العلاقة التأثيرية المتبادلة بين ثقافة الرفاعي والثقافة المجتمعية من حوله.3-   إلقاء الضوء على المظاهر الثقافية الغير معروفة لنا فى ثقافة الرفاعي ومدى تأثيرها فى المجتمع.4-   دراسة مدى تأثير الرفاعي في المجتمع من حوله ، من خلال الکشف عن مدى شعبيته وقبول الآخر له.  کما سبقت الإشارة ، تحاول الدراسة الحالية التعرف على ثقافة الرفاعي ودوره فى المجتمع المصري. وفى ضوء ذلک تثير الدراسة عدداً من التساؤلات يمکن عرضها على النحو التالي :1-   من هو الرفاعي ؟2-   هل ثمة فارق بين الرفاعية کطريقة صوفية ، وبين ممارسة الرفاعي لدوره الاجتماعي ؟3-   کيف يمارس الرفاعي دوره الاجتماعي فى المجتمع ؟4-   ما أهم المعتقدات والعادات والتقاليد التى يمارسها الرفاعي ؟
5-   کيف تناقلت الموروثات الثقافية الرفاعية إلى الأجيال الجديدة من الرفاعيين ؟6-   کيف تتم المحافظة على الموروثات الثقافية الرفاعية ؟
7-   هل يکشف الرفاعي عن معتقداته وموروثاته الثقافية لمن هم خارج جماعته ؟ بمعنى آخر هل يتقبل الرفاعي الانفتاح بثقافته على أفراد المجتمع؟
8-   هل يحظى الرفاعي بالمعرفة والقبول من جانب أفراد المجتمع ؟
9-   ما مدى التکامل بين ثقافة الرفاعي والثقافة الکلية للمجتمع ؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية