إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة يتمثل فى التعرف على ثقافة الرفاعي ودوره الاجتماعي فى المجتمع.وينبثق عن هذا الهدف الرئيسي للدراسة عدة أهداف فرعية أخرى تتمثل فيما يلى : 1- إضافة أفکار وأبعاد علمية جديدة فى مجال دراسة جماعة اجتماعية ثقافية لم تحظ بالاهتمام المناسب من جانب التحليل الاجتماعي ويقصد بها جماعة الرفاعيين. 2- التعرف على العلاقة التأثيرية المتبادلة بين ثقافة الرفاعي والثقافة المجتمعية من حوله.3- إلقاء الضوء على المظاهر الثقافية الغير معروفة لنا فى ثقافة الرفاعي ومدى تأثيرها فى المجتمع.4- دراسة مدى تأثير الرفاعي في المجتمع من حوله ، من خلال الکشف عن مدى شعبيته وقبول الآخر له. کما سبقت الإشارة ، تحاول الدراسة الحالية التعرف على ثقافة الرفاعي ودوره فى المجتمع المصري. وفى ضوء ذلک تثير الدراسة عدداً من التساؤلات يمکن عرضها على النحو التالي :1- من هو الرفاعي ؟2- هل ثمة فارق بين الرفاعية کطريقة صوفية ، وبين ممارسة الرفاعي لدوره الاجتماعي ؟3- کيف يمارس الرفاعي دوره الاجتماعي فى المجتمع ؟4- ما أهم المعتقدات والعادات والتقاليد التى يمارسها الرفاعي ؟ 5- کيف تناقلت الموروثات الثقافية الرفاعية إلى الأجيال الجديدة من الرفاعيين ؟6- کيف تتم المحافظة على الموروثات الثقافية الرفاعية ؟ 7- هل يکشف الرفاعي عن معتقداته وموروثاته الثقافية لمن هم خارج جماعته ؟ بمعنى آخر هل يتقبل الرفاعي الانفتاح بثقافته على أفراد المجتمع؟ 8- هل يحظى الرفاعي بالمعرفة والقبول من جانب أفراد المجتمع ؟ 9- ما مدى التکامل بين ثقافة الرفاعي والثقافة الکلية للمجتمع ؟
فهمي, ماريان عزمي عازر. (2015). ثقافة الرفاعي ودوره في المجتمع المصري دراسة ميدانية في مدينة طنطا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2015(28), 455-499. doi: 10.21608/jartf.2015.122253
MLA
ماريان عزمي عازر فهمي. "ثقافة الرفاعي ودوره في المجتمع المصري دراسة ميدانية في مدينة طنطا". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2015, 28, 2015, 455-499. doi: 10.21608/jartf.2015.122253
HARVARD
فهمي, ماريان عزمي عازر. (2015). 'ثقافة الرفاعي ودوره في المجتمع المصري دراسة ميدانية في مدينة طنطا', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2015(28), pp. 455-499. doi: 10.21608/jartf.2015.122253
VANCOUVER
فهمي, ماريان عزمي عازر. ثقافة الرفاعي ودوره في المجتمع المصري دراسة ميدانية في مدينة طنطا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2015; 2015(28): 455-499. doi: 10.21608/jartf.2015.122253