الحملة العسکرية البريطانية الألمانية الإيطالية على فنزويلا 1902 ــ 1903

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية الاداب , جامعة طنطا

المستخلص

تقع فنزويلا فى الطرف الشمالى للقارة الأمريکية الجنوبية ، حيث يحدها من الشمال البحر الکاريبى ، ومن الشرق غيانا البريطانية ، ومن الجنوب البرازيل ، ومن الغرب کولومبيا . وتمتد بين خطى طول 60 ﹾ ـ 73 ﹾ غربا تقريبا ، وبين دائرتى عرض 2 ﹾ ـ 13 ﹾ شمالا تقريبا .   ويُعد موضوع الحملة العسکرية البريطانية الألمانية الإيطالية على فنزويلا 1902 ـ 1903 من الموضوعات التى لم يتم بحثها باستفاضة من جانب المراجع العربية ؛ فمعظم ما کتب عنها جاء متناثرا فى ثنايا قليل من المراجع الأجنبية ، والوثائق الدبلوماسية الفرنسية ، ومضابط البرلمان البريطانى ، علاوة على مقالات مختلفة فى الدوريات الأجنبية مثل صحيفة النيويورک تايمز منشورة على شبکة المعلومات الدولية .     
     وتعود أهمية هذا الموضوع إلى إظهاره مدى التنافس ، والصراع الدولى على فنزويلا ، نظرا لحجم الاستثمارات الاقتصادية من جانب بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرهم فيها ، ولتزايد الديون الخاصة بهذه الدول فيها ، وللتأثير السلبى للحرب الأهلية بين الثوار والقوات الحکومية الفنزويلية 1898 ـ 1900 على مصالح ورعايا الدول الأجنبية هناک ، وللدور الذى لعبته الولايات المتحدة الأمريکية فى هذا الصراع انطلاقا من سياستها الخارجية التى تحکم فيها مبدأ مونرو منذ عام 1823 ، الذى يجعل من الأمريکتين ونصف الکرة الأرضية الغربى مجالا حيويا لها .                              
     ويرجع السبب فى اختيار الباحث لدراسة هذا الموضوع إلى افتقار المکتبة العربيــة إلى دراسات متخصصة حول دول أمريکا الجنوبية ، ولاسيما عن فنزويلا ، حيث لم يتم تناول تاريخ فنزويلا وغيرها من دول أمريکا الجنوبية إلا عرضا ، مما أضفى صعوبة عليه فى انجازه للبحث . ولذا فلابد من معرفة الأسباب الحقيقية لهذه الحملة و أحداثها وتطورها الدولى ، والجوانب المؤثرة فيها ، سواء الداخلية أوالخارجية . وکيف استطاع التحکيم الدولى احتواء هذا التنافس والصراع على فنزويلا ونتائجه ؟ .                   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية