الخلافات النحوية بين نحاة البصرة دراسة تحليلية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

فتعد مدرسة البصرة واضعة النحو العربى بمعظم القضايا والظواهر التى تندرج تحته؛ فقد تحدث نحاتها عن العامل والمعمول وقدموا الأساس النظرى والتطبيقى الخاص بهما، وتوقفوا أمام علل النحو، وکان الخليل رائداً فى هذا المجال، واهتموا بالقياس وأرکانه وکيفية الإفادة منه فى المجال النحوى.ولکن ظهرت بعض المسائل الخلافية بين نحاة البصرة وکانت تسير فى اتجاهين:
الأول:     أن يخالف أحد نحاة البصرة ما درج عليه جمهور نحاة المدرسة ويذهب برأيه نحو مذهب الکوفة أو ينفذ إلى رأى خاص به.
الثانى:    أن يخالف أحد نحاة البصرة رأياً لنحوى آخر فى هذه المدرسة. وعلى ذلک، فقد قسمت البحث بعد المقدمة إلى تمهيد وفصلين وخاتمة.
فأما التمهيد: فقد درست فيه نشأة المدرسة النحوية وشروطها.أما الفصل الأول: فقد تناولت فيه نشأة النحو العربى وظهور مدرسة البصرة.
وأما الفصل الثانى: فقد درست فيه القضايا الخلافية بين نحاة البصرة.وحللت القضايا أو المسائل الخلافية بين نحاة البصرة تحليلاً نحويًا شاملاً معتمدًا على المنهج الوصفى التحليلى فضلاً عن المنهج التاريخى.ثم کانت الخاتمة، وفيها تناولت أهم نتائج البحث. وألحقت به قائمة المصادر والمراجع التى استعنت بها .وبعــد.
فهذه محاولة قمت بها جاداً مخلصاً فإن کانت نافعة فبها ونعمت، وإن کانت الأخرى فلا يکلف الله نفساً إلا وسعها.بسم الله الرحمن الرحيم
} وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ {
                                صدق الله العظيم    (سورة التوبة/ 105)
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية