أشکال الارساب في هضبة البطنان/ شمال شرق ليبيا دراسة جيومورفولوجية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کليه اداب جامعه طنطا

المستخلص

 تمثلت اشکال الارساب في هضبة البطنان في نوعين هما الارسلب المائي والارساب الرياحي ،طهرت اشکال الارساب المائي متمثلة في المراوح الفيضية
ورواسب بطون الاودية، فالمراوح الفيضية تميزت بشکل عام بصغر مساحتها
وابعادها،تراوحت مساحتها مابين 0.09کم2 إلى 0.57،واطوالها مابين 500متراً إلى 1050متراً وسطحها قليل الانحدار، وهي شبه مستوية، يتراوح متوسط درجة إنحدارها ما بين 2-4درجات وتتميز بقصر أطوالها الذى لا يتعدي 100متراً وزيادة اتساعها المتباين من جزء إلى أخر في نفس المجري. وتختلف احجام المواد المرسبة التي تتالف منها المروحة .
اما رواسب بطون الاودية هي تلک المفتتات التي تملاء قيعان الاودية على طول مجاريها التي تقطع الهضبة من منابعها الى مصباتها،وتظهر اکثر وضوحا في الأجزاء الوسطي والدنيا من الاودية وتتغطي بطون الاودية عادة بکميات کبيرة من الرواسب المفککة من الرمال الناعمة والخشنة والطين والجلاميد إضافة  الى الکتل الصخرية . وتکون مصقولة الجوانب ومستديرة وشبه مستديرة بسبب تعرضها للنقل على طول المجاري.
وفيما يخص اشکال الارساب الرياحي التي ظهرت بالهضبة  تمثلت في الکثبان الرملية الساحلية والکثبان الرملية الداخلية والکثبان الرملية الصاعدة،کما ظهرت النباک الناتجة عن الارساب الرياحي بالهضبة وهي عبارة عن سلسلة من الرمال المتراکمة حول الحشائش والنباتات الصحراوية وتظهر النباک عندما تتعرض حرکة الرياح المحملةبالرمال عوائق نباتية على اختلاف اشکالها واحجامها(عزة احمد عبدالله ، 2005، ص103) وهي نوعان نباک ساحلية على الساحل الشمالي من الهضبة ونباک داخلية عند المنخفضات ،وهي مختلفة الاحجام منها الکبرة والمتوسطة والصغيرة والمتدهورة حيث تنتشر في أماکن مختلفة من الهضبة ونتيجة للارساب الرياحي ظهرت أيضا الفرشات الرملية وهي عبارة عن مسطحات رملية رقيقة تغطي الاراضى التي لاتستغل في الزراعة وهي تظهر بالهضبة بشکل مساحات صغيرة على ىسطح الأرض المستوية والمنخفضات وبطون الاودية أي کلما بعدنا عن الساحل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-       الترکمان جودة فتحی 1991،جیومورفولوجیة المراوح الفیضیة على جانبی وادی دهب الغائب بشبة جزیرة سیناء،مجلة بحوث کلیة الاداب جامعة المنوفیة،العدد الخامس.
2-       عزة احمد عبداللة،2005، جیومورفولوجیة النباک فی منخفض الواحات البحریة،المجلة الجغرافیة العربیة،تصدر عن الجمعیة الجغرافیة المصریة،العدد السادس والاربعون،الجزء الثانی.
3-        عبد الحمید احمد کیلو،ومحمد إسماعیل الشیخ،1986،نباک الساحل الشمالى من دولة الکویت،دراسة جیومورفولوجیة، سلسلة الإصدارات الخاصة وحدة البحث والترجمة ،قسم الجغرافیة جامعة الکویت والجمعیة الجغرافیة الکویتیة .
4-        فتحى احمد الهرام،1996،الساحل اللیبی،تحریر الهادی مصطفی  
5-       بولقمة ،سعد خلیل القزیری،منشورات مرکز البحوث               والاستشارات،جامعة قاریونس،بنغازی،الطبعة الأولى
6-     نبیل امبابی،محمود محمد عاشور، 1985، الکثبان الرملیة فی
 شبه جزیرة قطر،الجزء الثانی،مرکز الوثائق والبحوث الإنسانیة جامعة قطر ،الدوحة،الطبعة الأولى.