هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، والکشف عن درجة إسهام التعاطف في التنبؤ بالرضا الوظيفي، وتکوّنت عينة الدراسة من (200) معلم للتربية الخاصة بمحافظة المنيا، بالمراکز الآتية: (مغاغة، بني مزار، مطاي، سمالوط، المنيا، ملوي)، ومن ثلاث فئات من مدارس التربية الخاصة (صم، مکفوفين، معاقين عقليًّا)، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التعاطف لمعلمي التربية الخاصة (إعداد الباحث)، ومقياس الرضا الوظيفي (ترجمة: فاروق عبد الفتاح موسى، 2006). وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين معلمي التربية الخاصة مرتفعي التعاطف ومنخفضي التعاطف في درجة الرضا الوظيفي وفي اتجاه مرتفعي التعاطف، کما کشفت الدراسة إمکانية التنبؤ بالرضا الوظيفي من خلال التعاطف لدى عينة الدراسة.