قصدنا من هذا الدليل المختصر جدا التعرف على محافظة البحر الأحمر عبر العصور من خلال الإشارة إلى أهم طرقها إلى النيل ، کما أشرنا على عجالة إلى أهم معالمها الأثرية ورتبنا موانعها الأثرية الهامة ترتيبا جانبا . والواقع لجأ المصري القديم إلى الصحراء الشرقية عبر العصور القنص الحيوانات أو جلب المعادن مثل الذهب ( مناجم الفواخير ) والنحاس ( بالقرب من إزس غارب ) أو لجلب الأحجار من المحاجر لبناء معابدهم نجلبوا الجرانيت ( الفواخير - الحمامات - کلوديانوس - بور فيرينوس ) والبخن أو البازلت ( وادي الحمامات ) - الحجر الجيري ( أبو شعره ) - الحجر الرملي القصير - اللقيطة ) أو جلب مواد الزينة من المحاجر مثل الکحل ( جبل الزيت براس غارب ) ، أو جلب أحجار العمل فنونهم الصغرى المنقولة نجلبوا البورفير أو السيماني ( مونس بور فتريتوسا والشست ارادي الحمامات والکوارتز وادي الحمامات واللقيطة وللبحر الأحمر مع النيل في مصر عدة طرق أهمها ( ۱ ) طريق مويس هررمورس ( أبو شعره ) مونس ہور قبريتوس قنا ( ۲ ) طريق أبو شعر - أنصنا ( أنصنا على مقربة من ملوى بالمنيا وکانت تنقسم إلى قسمين : پيسا وحقن ثم عرفت باسم أنتبنوبه عندما عرق في نبلها أنتبنويه صديق هادريان وحرفت إلى أننا في نهاية ثم إنقسمت إلى قسمين مرة أخرى : أبو حنس والشيخ عبادة ) ( ۳ ) طريق القصير - نفط ( 4 ) طريق برنيس - نفط . ( 5 ) طريق برانيس - أدفو . ( 1 ) طريق برانيس - أنصنا ( ۷ ) طريق مرسى علم - تنط ۸۱ ) طريق مرسى علم - أدفو . ( 1 ) طريق بلوترامي - سمنه ( بالنوبية : منذ بداية الدولة الوسطى عمل المصريون على بسط نفوذهم على النوبة وهو ما تم فعلا في عهد سنوسرت الثالث الذي أقام لوحة حدود مصر عند سمنة وسجل عليها أنه جعل حدود بلاده أبعد ما وصل إليه أسلافه وزنام تمثالا لنفسه عند الحدود ، وقام ملوک الدولة الوسطى ببناء سلسلة من القلاع في النوبة الوسطى وتوزعت هذه القلاع لتغطي کل المنطقة تحت السيادة المصرية وقتئذ من الفئتين شمالا حتى سمنه جنوبا ) . ( ۱۰ ) طريق عيذاب - قرص ( ۱۱ ) طريق عيذاب - أدفر ( ۱۲ ) طريق عذاب - أسوان . وکانت طرق البحر الأحمر محاطة على جانبيها بعلامات وأکوام حجرية على هيئة أبراج مزدوجة مهمتها الإرشاد والمراقبة والحماية والتفتيش ، وعلى مقربة من الطرق نجد محطات واستراحات لعمال المحاجر وأصحاب المهام الرسمية ، بالإضافة إلى الإصطبلات الخاصة بالثيران التي تنقل الکتل الحجرية أو الماء ، شارة على ما بداخل المحطات من آبار ( محطة الزرقاء - الحمراء - السياله .. الخ ) ومخازن وشون کما مثلت نقوش طرق البحر الأحمر العديد من الأسماء والرسوم للشعوب التي ترکت بصماتها هناک في کل المراحل بل وکل الطبقات ( أباطرة - ملوک - وزراء - أمراء - کهنة - نبلاء - عامة الشعب - عمال ) . کما مثلت العتيدة خير تمثيل من خلال العديد من الآلهة نذکر منهم مين ، آمون ، إيزيس أوزوريس ، حورس ، بتاح ، بختبر ، تحوت ، جب ، حابي ، حتحور ، خنسو ، خنوم ، منتو ، نفتيس ، بان ، سيرابيس ، سکر ( سوکر ) .
إبراهيم, حجاجي. (1997). دليل الآثار المختصر الأقمر لطرق النيل إلى البحر الأحمر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 1997(10), 112-151. doi: 10.21608/jartf.1997.124343
MLA
حجاجي إبراهيم. "دليل الآثار المختصر الأقمر لطرق النيل إلى البحر الأحمر", المجلة العلمية بکلية الآداب, 1997, 10, 1997, 112-151. doi: 10.21608/jartf.1997.124343
HARVARD
إبراهيم, حجاجي. (1997). 'دليل الآثار المختصر الأقمر لطرق النيل إلى البحر الأحمر', المجلة العلمية بکلية الآداب, 1997(10), pp. 112-151. doi: 10.21608/jartf.1997.124343
VANCOUVER
إبراهيم, حجاجي. دليل الآثار المختصر الأقمر لطرق النيل إلى البحر الأحمر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 1997; 1997(10): 112-151. doi: 10.21608/jartf.1997.124343