ﺷﻌﺮ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻣﻜﻴﺔ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻃﻨﻄﺎ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ

المستخلص

المقد رصد هذ البحث الدور الخطير الذي قام به البرامکة ) في إثراء الحياة الثقافية بوصفهم أسرة من أشهر الأسر التي هيمنت على مقدرات الأمور في صدر الدولة العباسية وبخاصة في عصر الرشيد ، وقد حاولت إبراز الجهود الضخمة التي بذلها البرامکة ) في سبيل الاهتمام بالأدب والعناية بالشعراء والکتاب ، وعکفت على أشعارهم بالدراسة والتحليل وبيان نيتها التاريخية واستخلاص الظواهر الفنية فيهاوانطلقت إلى هذه الدراسة من خلال نهج تاريخي فني ، حيث بدأت تنهيدها بکلمة موجزة عن المجتمع العباسي ، وکيف ظهرت أسرة البرامکة على مسرح الأحداث من خلال الحديث عن نشأتهم وسيرتهم ومؤهلاتهم التي أتاحت لهم الاتصال بالعباسيين والفوز بثقتهم واستاد الوزارة إليهم ، وتفريضهم في القيام بأمر الدولة وأعبائها فترة غير نصيرة ، إلى أن أطاح بسلطانهم الخليفة العباسي هارون الرشيد ، ومن ثم أفلت شمس مجدهم وحلت بهم التکية التي أودت بصير کثير منهموانطلقت من ذلک التمهيد إلى القسم الأول من تلک الدراسة ، وخصصته للحديث عن البلاط البرمکي وأهم شعرائه ، فأبرزت جهود البرامکة في إثراء الحياة الثقافية والأدبية من خلال ما کانوا يتمتعون به من مواهب فنيق وملکات إبداعية ظهرت جلية في ملاحظاتهم النقدية القيمة ، وشغفهم بالأدب والأدباء ، وتقديرهم لدور الشعراء في الدعوة لهم والتغني بمآثرهم والتمکين السلطانهم . فقد تفننوا في جذب الشعراء إلى دائرتهم وغمروهم برعايتهم وجوائزهم ، وأفسحوا لهم في مجالسهم ، وحثوهم على الإبداع والإجادة ، حتى أنهم نصبوا أبان بن عبد الحميد اللاحقي حکما بين الشعراء إذ قلدره ديوان شعرهم بمنح الجوائز للشعراء کل حسب إجادته . ثم تحدثت عن شعراء البرامکة أنفسهم وهم : يحيي بن خالد بن برمک والفضل بن يحيي البرمکي وجعفر بن بحيي البرمکي ، وثلاثتهم عدهم المؤرخون من الشعراء الکتاب ؛لأن الشعر لم يکن شغلهم الشاغل بسبب ماتولوه من مناصب وزارية في الدولة جعلت الکتابة همهم الأکبر وهدفنا في هذا البحث دراسة أشعارهم ، فالبرغم من قلة ما خلفوه لنا من نتاج شعري صحيح النسبة إليهم ، فقد خلفوا لنا من ذريته أبا الحسن أحمد بن جعفر بن موسي بن يحيي بن خالد المعروف بجحظة البرمکي النديم ، الذي عرف بأشعاره الرائقة وتقدمه في کثير من الفنون . ويأتي القسم الثاني من تلک الدراسة لبتناول موضوعات شعراء البرامکة أنفسهم وأهم المعاني التي عالجوها . وقد اختص القسم الثالث والأخير ببيان قيمة هذا الشعر ، وأهم ظواهره الفنية . ثم تأتي خانة البحث لتنضمن أهم النتائج التي توصلت إليها وأرجو أن أکون قد و رفقت نبما تصدت إليه ، وما توفيقي إلا بالله مة/ي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية