أستاذ النحو والصرف المساعد بقسم اللُّغة العربيِّة _ بکلية الآداب والعلوم الإنسانيِّة فرع کليات البنات جامعة الملک عبد العزيز _ المملکة العربيِّة السعوديِّة _ جدة .
هذه الورقة دراسة مبسطة للدرس الصرفيِّ العربيِّ في ضوء علم اللُّغة الحديث ،ومدى التلاقي بين العلمين ، وقد جاء البحث في مقدمة ؛ذُکر فيها سبب اختيار هذا البحث ، وقيمته العلمية ،وأهميته ، وتمهيد فيه نبذة عن قصور العناية بالدرس الصرفيِّ ،وثلاثة مباحث؛ تناولالأول: اللُّغة العربيِّة لغة متصرفة وفقاً لنظرية العّلامة شليجل ،والثاني :وضح فيه أن تصريف الکلمة من بحوث علم الدلالة ، والثالث: يعرض بعض الجهود المعاصرة التي تناولت الدرس الصرفيِّ العربيِّ في ضوء علم اللُّغة الحديث ، والرابع: عرض فيه نقاط الالتقاء في الدرس الصرفيِّ العربيِّ والغربيِّ ،وقد توزع في ثمانية مطالب عن :المفهوم ،و الموضوع الأساسيِّ ،و الوحدة اللُّغوية، ومصادرها ، وضابط التغيرات الصرفيِّة ،و الأصالة والزيادة ،والعلاقات بين معاني الصيغ ،والميزان الصرفيِّ واستنتاج القواعد ،وخاتمة لعرض النتائج ، متبوعاً بفهرس المصادر والمراجع .
عبده الراجحيِّ, حنان بنت أحمد. (2016). لَمَحات عن الدرس الصرفيِّ في التراث العربيِّ لَمَحات وعلم اللُّغة المعاصر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2016(29), 907-928. doi: 10.21608/jartf.2016.128777
MLA
حنان بنت أحمد عبده الراجحيِّ. "لَمَحات عن الدرس الصرفيِّ في التراث العربيِّ لَمَحات وعلم اللُّغة المعاصر", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2016, 29, 2016, 907-928. doi: 10.21608/jartf.2016.128777
HARVARD
عبده الراجحيِّ, حنان بنت أحمد. (2016). 'لَمَحات عن الدرس الصرفيِّ في التراث العربيِّ لَمَحات وعلم اللُّغة المعاصر', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2016(29), pp. 907-928. doi: 10.21608/jartf.2016.128777
VANCOUVER
عبده الراجحيِّ, حنان بنت أحمد. لَمَحات عن الدرس الصرفيِّ في التراث العربيِّ لَمَحات وعلم اللُّغة المعاصر. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2016; 2016(29): 907-928. doi: 10.21608/jartf.2016.128777