وقد اختلف اراء الباحثين حول إلزامية اجراء عملية الختان للذکور في مصر القديمة ,فيري بيليه ان هذه العملية کانت إلزامية , علي الطبقة الکهنوتية ,ثم انتشرت بين طبقات المجتمع ,استنادا الي تصوير عدد کبير من العبيد المختونين في مقابر سقارة ,وخاصة في مقبرة ,بتاح _نفر _حر"کما تم العثور علي علي شقافة هيراطيقية في انقاض معبد الرامسيوم ترجع لعصر الملک رمسيس الثاني تنص علي "قطع الخطيئة امام الاله امون"ومعناها ؛الشروع في الختان اما الاله امون ,ويوضح هذا النقش حالة السخط والنجاسة نتيجة عدم اجراء الختان وان المقصود بالخطيئه هو عدم الختان ,ومايعزز هذا الرأي ظهور في عصر الدولة الحديثة علي من المومياوات لملوک وافراد تمت لهم عملية الختان ,ومنهم الملک امنحتب الثاني ,وتحتمس الرابع ,ورمسيس الرابع ,ورمسيس الخامس .بينما يري لوفيف ان الختان لم يکن إلزاميا مستندا الي وجود مومياوات لملوک وافراد لم يتم ختانهم ,ومن ضمنهم الملک احمس الاول ,والملک تحتمس الثاني .
الخولي, مروة إسماعيل إبراهيم. (2018). ختان الذکور في مصر القديمة. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2018(32), 339-351. doi: 10.21608/jartf.2018.131571
MLA
مروة إسماعيل إبراهيم الخولي. "ختان الذکور في مصر القديمة". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2018, 32, 2018, 339-351. doi: 10.21608/jartf.2018.131571
HARVARD
الخولي, مروة إسماعيل إبراهيم. (2018). 'ختان الذکور في مصر القديمة', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2018(32), pp. 339-351. doi: 10.21608/jartf.2018.131571
VANCOUVER
الخولي, مروة إسماعيل إبراهيم. ختان الذکور في مصر القديمة. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2018; 2018(32): 339-351. doi: 10.21608/jartf.2018.131571