التناص لايتحقق في نص دون غيره, ولايقتصر علي زمن معين أو مکان محدد. فهو قديم قدم النص, ويستمر في ممارسة فعله مادامت القدرة علي إنتاج النصوص قائمة باعتباره مکونا أساسيا من مکوناتها. واستطاع بعض الشعراء في ليبيا الاستفادة من التناص من خلال توظيف الأوزان والقوافي, وإلافادة من الأسلوب الشعري, والصياغات اللفظية والترکيبية التي وردت خلال معارضة لعض القصائد, وهذا مايغني القصيدة الليبية الحديثة بدلالات وإيحاءات جديدة, وإضافة شعرية وأدائية. التناص مصطلح معاصر لدلالات مفهومية نقدية وفلفسية قديمة, شأنه شأن الکثير من المصطلحات التي لم يتم الاتفاق بشأنها. فهو عند جوليا کريستيفا : أحد مميزات النص الأساسية التي تحيل إلي نصوص أخري عليها أو معاصرة لها. ويري دي سوسير : التناص في کل نص يتموضع في ملتقي نصوص کثيرة بحيث يعد قراءة جديدة لها.
ميلود, أنيس السنوسي. (2012). ظاهرة التناص في الشعر العربي الليبي الحديث. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2012(25), 980-1009. doi: 10.21608/jartf.2012.137454
MLA
أنيس السنوسي ميلود. "ظاهرة التناص في الشعر العربي الليبي الحديث", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2012, 25, 2012, 980-1009. doi: 10.21608/jartf.2012.137454
HARVARD
ميلود, أنيس السنوسي. (2012). 'ظاهرة التناص في الشعر العربي الليبي الحديث', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2012(25), pp. 980-1009. doi: 10.21608/jartf.2012.137454
VANCOUVER
ميلود, أنيس السنوسي. ظاهرة التناص في الشعر العربي الليبي الحديث. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2012; 2012(25): 980-1009. doi: 10.21608/jartf.2012.137454