وتتطلق عملية التوصيل والتلقي من خلال مجالين أو رکيزتين أساسيتين, هما المقام الذي يجب أن يراعي في عملية الخطاب والتوصيل, فإذا کانت البلاغة ترکز علي التوصيل, , فإنها تسعي الي إثارة وعي المتلقي, من خلال التقنيات الأسلوبية التي يستخدمها المنشئ في نصه. إن عمليتي التوصيل والتلقي للنص الأدبي, من أهم العمليات التي تسعي الي إدخال المتلقي في حرکة تفاعل مع النص, ودون إحداث هذا التفاعل تغدو عملية التوصيل عملية عقيمة وسقيمة.
الغيث, نسيمة راشد. (2003). تجليات التوصيل والتلقي في النص الأدبي. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2003(16), 764-796. doi: 10.21608/jartf.2003.148223
MLA
نسيمة راشد الغيث. "تجليات التوصيل والتلقي في النص الأدبي". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2003, 16, 2003, 764-796. doi: 10.21608/jartf.2003.148223
HARVARD
الغيث, نسيمة راشد. (2003). 'تجليات التوصيل والتلقي في النص الأدبي', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2003(16), pp. 764-796. doi: 10.21608/jartf.2003.148223
VANCOUVER
الغيث, نسيمة راشد. تجليات التوصيل والتلقي في النص الأدبي. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2003; 2003(16): 764-796. doi: 10.21608/jartf.2003.148223