جودة الحياة لذوي الاعاقة الحسية والعقلية بالمرحلة التاهلية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية الاداب , جامعة طنطا

المستخلص

 هدف البحث .معرفة جودة حياة المعاقين اعاقة حسيةوعقلية من القابيلين للتعلم وعلاقة جودة الحياة ببعض المتغيرات . عينة البحث:تکونت من(100) مشرف ومشرفه من معاهد حکومية واهلية.نصفهم من الاناث والنصف الاخر من الذکور.من العاملين بمعاهد التاهيل العلاجي.و اعد الباحث مقياس لجودة حياة وبعد التحقق من خصائصه السيکومترية القياسية المتمثلة بمؤشرات الصدق والثبات و التحليل الاحصائي للمقياس مکون من(32) فقرة بصيغته النهائية.وفق مدرج ثلاثي الاستجابة کالاتي (تنطبق،تنطبق لحد ما،لاتنطبق).کمااعداستمارة للمتغيرات النفسية.والتي تشتمل على المعرفية: تشمل الفهم،التذکر.الانتباه.والوجدانية التي تشمل الغضب،الغيرة،الاستثارة.وألاداء الحرکي تشمل اللعب،الرسم،القفز.المشي على الايقاع،التآزرالحرکي.والضبط الذاتي ويشمل الضبط الخارجي والضبط الداخلي. وتبين: ان الاطفال المعاقين عموما يتمتعون بجودة حياة بالمعاهدالتاهيل العلاجي. والاطفال يتمتعون جودة الحياة لمتغيارلنوع(اناث- ذکور). ان الاناث يتمتعن بجودة حياة اعلى من الذکور.وان الاطفال المعاقين حسيا ة يتفوق على الاطفال المعاقين عقليا في جودة الحيا.ومن حيث المتغيرات النفسية تبين ان المتغير(الوجدانية)على مقياس جودة الحياة تفوق على باقي المتغيرات کالمعرفية.والاداء المهاري.والضبط الذاتي.ولم يظهرللمعرفية والاداءالمهاري.والضبط الذاتي. اي تفوق يذکر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية