توجيه القراءات القرآنية بين أهل السنة والمعتزلة، دراسة لغوية موازنة، ابن خالويه ( ت: 370 هـ ) وأبي علي الفارسي ( ت: 377 هـ ) أنموذجًا

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها ، کلية الآداب ــ جامعة طنطا

3 مدرس العلوم اللغوية، کلية الآداب ــ جامعة طنطا

المستخلص

اهتمت الفرق الإسلامية بالقراءات القرآنية وما  ينشأ عنها من  إشکالات لغوية، کلٌ بطريقته، سعيًا منهم لخدمة القرآن الکريم وقراءاته، وعلى رأسهم أهل السنة والمعتزلة.ومن أوائل الذين درسوا هذا العلم ابن خالويه والفارسي الذين درسوه بشکل مستقل بعد بداية ابن مجاهد صاحب کتاب السبعة.وانعکست الثقافة اللغوية المتعددة الأصول على توجيههما للقراءات بصورة واضحة، مما أدى إلى تعدد المستويات اللغوية في هذا التوجيه، إذ نجد لها توجيهات منبثقة من المستوى الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي، مما يدل على أنهما کانا يمتلکان أدوات التوجيه على مستوياتها الأربعة، مع علم واسع باللهجات العربية.وتوصل البحث إلى أن القراءات تتکامل فيما بينها للوصول إلى المعنى الکامل المراد، وتم دراسة ذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية