يتناول بحثتا الموسوم بـ(التغير في النسق القيمي لدى عينة من طلاب الجامعة في المجتمع العراقي) من خلال عينة تتمثل بطلاب الجامعة معتمدًا الفروق الإحصائية فيها تبعًا لمتغيري الجنس والتخصص، حيث تکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة من جامعات العراق، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية للعام الدراسي (2020-2021).وتحقيقًا لأهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس النسق القيمي (استنادًا على نظرية روکش، وتطلبت عملية البناء تحليل فقرات المقياس بأسلوبي القوة التمييزية لکل فقرة، وارتباط درجة کل فقرة بالدرجة الکلية للمقياس، والتحليل العاملي للمقياس، تم التحقق من صدق المقياس بطريقتي الصدق الظاهري وصدق البناء.و تکون مقياس النسق القيمي بصورته النهائية من (36) فقرة ولکل فقرة اجابتين وتطلبت عملية التبني تحليل فقرات المقياس بأسلوبي القوة التمييزية لکل فقرة وارتباط درجة کل فقرة بالدرجة الکلية للمقياس، تم التحقق من صدق المقياس بطريقتي الصدق الظاهري وصدق البناء.وقد حُسبت الخصائص القياسية للمقاييس من صدق وثبات, إذ تمثلت مؤشرات الصدق بثلاث طرائق: الصدق الظاهري وصدق البناء، کما تم التحقق من مؤشرات الثبات بطريقتي الاختبار: إعادة الاختبار والفاکرونباخ. وقام الباحث بتطبيق المقياس على عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستعمال عدد من الوسائل الإحصائية منها: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الانحدار والتحليل العاملي.
قطان, حيدر حسن, الفخراني, خالد إبراهيم, & فوزي, طارق محمد. (2021). التغير في النسق القيمي لدى عينة من طلاب الجامعة في المجتمع العراقي. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(44), 149-173. doi: 10.21608/jartf.2021.191428
MLA
حيدر حسن قطان; خالد إبراهيم الفخراني; طارق محمد فوزي. "التغير في النسق القيمي لدى عينة من طلاب الجامعة في المجتمع العراقي", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021, 44, 2021, 149-173. doi: 10.21608/jartf.2021.191428
HARVARD
قطان, حيدر حسن, الفخراني, خالد إبراهيم, فوزي, طارق محمد. (2021). 'التغير في النسق القيمي لدى عينة من طلاب الجامعة في المجتمع العراقي', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(44), pp. 149-173. doi: 10.21608/jartf.2021.191428
VANCOUVER
قطان, حيدر حسن, الفخراني, خالد إبراهيم, فوزي, طارق محمد. التغير في النسق القيمي لدى عينة من طلاب الجامعة في المجتمع العراقي. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021; 2021(44): 149-173. doi: 10.21608/jartf.2021.191428