مؤشرات تقدير الذات في ضوء ادراک الضغوط النفسية والاجتماعية لدى عينه من المراهقين المعاقين بصريا

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 استاذ علم النفس الاکلينکى ، کلية الاداب – جامعة طنطا

3 استاذ مساعد بقسم علم النفس ، کلية الاداب – جامعة طنطا

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة الارتباطية بين مؤشرات تقدير الذات وادراک الضغوط النفسية والاجتماعية لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريا،وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (80) تلميذاً وتلميذة من المراهقين المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية ،والثانوية تراوحت أعمارهم ما بين( 14- 18)عاماً، وطبق عليهم مقياس مؤشرات تقدير الذات (اعداد :الباحث) ،ومقياس ادراک الضغوط النفسية والاجتماعية (اعداد :الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة على :وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات تقدير الذات، وأدراک الضغوط النفسية، والاجتماعية لدي المراهقين المعاقين بصريا - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين بصريا ذوي الإعاقة الجزئية والإعاقة الکلية لأبعاد وأجمالي مقياس تقدير الذات - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين بصريا ذوي الإعاقة الجزئية والإعاقة الکلية لأبعاد وأجمالي مقياس إدراک الضغوط النفسية والاجتماعية - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين بصريا حسب متغير النوع (ذکر و انثى) لأبعاد وأجمالي مقياس تقدير الذات - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين بصريا حسب متغير النوع (ذکر وانثى) لأبعاد وأجمالي مقياس إدراک الضغوط النفسية والاجتماعية -  کما بينت نتائج الدراسة بانة يمکن (بامکانية) التنبؤ بأبعاد إدراک الضغوط النفسية والاجتماعية في تقدير الذات لدي المراهقين المعاقين بصريا.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية