دور الجامعة في تنمية قدرات الطلاب الموهوبين "دراسة حالة بجامعة طنطا"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ علم الإجتماع , کلية الآداب - جامعة طنطا

3 استاذ مساعد علم الإجتماع , کلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف علي دور الجامعة في تنمية و تطوير قدرات الطلاب الموهوبين. و تنتمي هذه الدراسة " للدراسات الوصفية التحليلية" حيث تقوم برصد دور الجامعة في تنمية قدرات الطلاب الموهوبين ؛ بذلک من خلال استخدام أداة دليل المقابلة لدراسة عينة من طلاب الجامعة الموهوبين بجامعة طنطا بکليات الآداب و الزراعة و الهندسة باستخدام استمارة دليل المقابلة و دراسة الحالة ، وعلي بعض المسئولين عن رعاية الموهوبين باستخدام دليل المقابلة.
أظهرت الدراسة أن الجامعة باعتبارها مؤسسة تعليمية اجتماعية ليست مقتصره علي تقديم المادة العلمية فقط بل تعمل علي استکمال دور الأسرة وترک بصمة اجتماعية لدي الطالب فعملت علي التأثير بشکل إيجابي علي الطلاب الموهوبين سواء علي شخصيتهم أو موهبتهم فأدي ذلک إلي زيادة الثقة بأنفسهم و التمسک بحلمهم.
حيث أثبت الدراسة أن المسئولين (رعاية الشباب) أدرکوا أهمية اکتشاف الموهبة و العمل علي تنميتها لملاحظة مدي تأثير الموهبة علي الطالب الذي يملک هذه الموهبة بالإيجاب علي شخصيتهم وعلي دراستهم حيث قاموا بحصر الموهوبين و کانت من احدي الطرق المستخدمة في حصر الموهوبين توزيع استمارة علي الطلاب لکي يذکروا نوع الموهبة التي يمتلکونها و بعدها يتم وضع خطه لکيفية التعامل مع هذه المواهب.
تبين الدراسة إن الرعاية المقدمة من الکلية لرعاية الموهوبين هي تقديم الدعم المادي و المعنوي و إقامة الأنشطة لممارسة موهبتهم فالدعم المادي يتمثل في الميزانية المخصصة لهم بتوفير الأدوات و الامکانيات اللازمة في عرض موهبتهم وايضاً تقديم المکافآت والجوائز للموهوب، و الدعم المعنوي في التشجيع والتوجيه.
کما أوضحت الدراسة  تبين الدراسة أن الأدوار التي تقوم بها الکلية في اکتشاف المواهب فتمثلت في إرسال إخطار إلي إداره الجامعة بالمواهب المختلفة و يتم عمل مسابقات بين الکليات داخل الجامعة و نجد ان هناک تعاون بين الإدارة العامة مع وزارة الشباب  و الرياضة مباشرا. کما أن هناک الدعم المادي في حدود الميزانية تقدم للموهوبين . بالإضافة إلي الأنشطة التي تقام من قبل الجامعة لکي يتطلعوا على کل ما هو جديد في طرق اکتشاف الموهبة  و رعايتهم فيتم إقامة مسابقات بين الکليات داخل الجامعة و کذلک تقديم الدعم المادي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية