أثر الثقافات الأجنبيَّة في الشعر العباسي ( الشاعر بشار بن برد أنموذجًا ــ دراسة تحليلية )

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

الأستاذ المساعد جامعة البحر الأحمر, بورتسودان ــ السودان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة (أثر الثقافات الأجنبيَّة في الشعر العباسي ــ بشار بن برد أنموذجًا) إلى تتبع أثر الثقافات الأجنبية في الشعر العباسي ؛ من خلال شاعر من شعرائه؛ بشار بن برد، الذي تجلت فيه روح  هذا العصر بصدق وعمق.
وتنبني مشکلة هذا البحث على سؤال رئيس وهو ما أثر الثقافات الأجنبية في شعر بشار بن برد ؟ وسيعالج في ضوء المنهج الوصفي التحليلي بأدواته الوصف والتحليل والتطبيق.
وتکمن أهمية: فيه بيان مفصل لتجديد الشعراء العباسيين في ألفاظ الشعر، ومضمونه على أساس منهج ثابت من التزاوج بين العناصر الفنية الموروثة والحضارة الجديدة. و فيه بيان ما أفاده الشعر العربي من الفکر الوافد ؛ وذلک من خلال أشعار بشار بن برد. وعلى الرغم من أن الثقافات الأجنبية؛ قد ظهر إسهامها بفاعلية في صناعة الأدب العربي ؛ فإن المکتبة العربية لا زالت في حاجة لمثل هذه الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن شعر بشار أشبه بوثيقة تستمد عناصرها من التيارات الأجنبية، ويکشف لنا عن طبيعة الحياة الأدبية، والاجتماعية، والسياسية في هذا العصر، عصر سيطرة العنصر الأعجمي على العنصر العربي. وأظهرت الدراسة شدة تأثر بشار بن برد بهذه بالثقافات الوافدة ولا سيَّما الثقافة الفارسية، دون أن تطمس هويته الشعرية العربية. وحين نلقي نظرة عامة على شعر بشار، نجد تأثير الحياة الجديدة ظاهره فيه من حيث لفظه ؛ فقد صفا وراق، وفي أسلوبه اتضح وأشرق، وقد مال بشار إلى السهل من الألفاظ، والرشيق الليِّن الممثل للمعنى، والتنائي عن الغليظ الجافي من مفردات اللغة، ونزع إلى کل عذب سلس من الألفاظ تسيل رقة وعذوبة.
  ويشتمل البحث على: مقدمة  وأربعة مباحث، و تمهيد؛ تحدثت فيه عن صورة المجتمع في العصر العباسي. المبحث الأول عن التعريف بالشاعر بشار بن برد ، والمبحث الثاني عن الثقافات الوافدة مثل: الفارسية ، والهندية ، واليونانية، والسريانية، وأثرها في المجتمع العباسي، والمبحث الثالث: عن مدى تأثر شعر بشار بهذه الثقافات من حيث ألفاظه ، وأساليبه وأوزانه وقوافيه، والمبحث الرابع: في الموضوعات الشعرية التي طرقها بشار بن برد، ومدى تأثرها بالثقافات الأجنبية ، ثم يلي ذلک خاتمة للبحث تشتمل على ملخصٍ للبحث وأهم نتائجه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية