الأساليب الفنية في تصاوير المدرسة الترکمانية في ضوء المخطوطات الإسلامية القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي ( دراسة آثارية فنية )

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الآثار والفنون الإسلامية ,کلية الآداب - جامعة طنطا

3 مدرس الآثار الإسلامية ,کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

الأساليب الفنية وأهم المصوريين في تصاوير المدرسة الترکمانية .
 تلقي الدراسة الضوء عن مدلول کلمة الترکمان وتکوين دولتهم وإنقسامهم إلي دولتين حکمتا الجزء الأکبر من الأناضول وإيران بإستثناء إقليم خراسان خلال القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي.
 وتعد المدرسة الترکمانية في التصوير الإسلامي من أهم مدارس إيران التي إزدهرت في القرن 9هـ/ 15م، في مدينة تبريز المرکز الرئيسي لإقليم أذربيجان بشمال غرب إيران وفي مدينة شيراز المرکز الرئيسي لإقليم فارس في غرب إيران؛ وذلک بعد إستيلاء الترکمان علي أملاک الدولة التيمورية في إيران حيث تحول الإتحاد القبلي الترکماني إلي إمارة ثم دولة کبري حکمت الجزء الأکبر من إيران خلال النصف الثاني من القرن 9هـ/ 15م.
 کما ألقت الضوء علي دراسة الأساليب الفنية في تصاوير المدرسة الترکمانية وإختلاف سمات کل إسلوب عن الأخر في خصائصه الفنيه، وحول أصل کل أسلوب، وقد تنوعت الأساليب الفنية لصور المخطوطات التـي أُنتجت خلال العصر الترکماني في المراکز الفنية المختلفة ما بين الأسلوب الترکماني التجاري الذي ظهر في مدينة تبريز، والأسلوب المائل للون البني  The Kumral Style  الذي ظهر في شيراز، والأسلوب الترکماني الهراتي وکانت بداية ظهوره في شيراز وثم استمر ظهوره في بغداد، بالإضافة إلي الإسلوب الصيني الذي ظهر في مدينة         کما ألقت الدراسة علي مصوري المدرسة الترکمانية وخصائص کل فنان عن الآخر وأهم أعمال کل منهم في تصاوير المدرسة الترکمانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية