فاعلية منصة تعليمية مقترحة قائمة على الحوسبة السحابية لتدريس مقرر الفهرسة الوصفية: دراسة تجريبية على طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات، بکلية الآداب جامعة طنطا

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ ورئيس قسم الوثائق والمکتبات کلية الأداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ مساعد بقسم المکتبات کلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة الى تصميم منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية لتدريس مقرر الفهرسة الوصفية، وقياس فاعليتها فى تدريس المقرر لدى الطلاب عينة الدراسة وتقديمها نموذج مقترح لتطبيق التعلم عن بعد، وتصلح لمواجهة الکوارث والأزمات. استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وتکونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة، قسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، والضابطة. المجموعة التجريبية تکونت من (25) طالباً وطالبة درسوا مقرر الفهرسة عن طريق المنصة، والمجموعة الضابطة تکونت من (25) طالباً وطالبة درسوا بالطريقة التقليدية. تکونت أدوات الدراسة من الإختبار التحصيلى لقياس الجانب المعرفى لدى الطلاب، ومنصة الحوسبة السحابية المقترحة. توصلت النتائج إلى فعالية المنصة التعليمية السحابية المقترحة فى تدريس المقرر الدراسى، والأثر الإيجابى لها فى رفع مستوى التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة، وأظهرت النتائج الإتجاهات الإيجابية لطلاب المجموعة التجريبية نحو استخدام المنصة السحابية المقترحة فى تدريس المقرر. ومن توصيات الدراسة إمکانية استخدام المنصة التعليمية المقترحة لتدريس مقرر الفهرسة الوصفية، والمقررات الدراسية الأخرى فى قسم المکتبات والمعلومات لدعم التعليم عن بعد عبر منصات الحوسبة السحابية، واستخدامها أيضاً فى ظل الکوارث والأزمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية