مجموعة من الميداليات المعدنية التذکارية عصر أسرة محمد علي في متحفي قصر عابدين ومتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (1220 – 1372ﮬ/ 1805 – 1953م) دراسة آثارية فنية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الأثار الإسلامية کلية الأداب _ جامعة طنطا

3 مدرس الأثار الإسلامية کلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

تنبثق جذور فن الميدالية حين کان الفنان يسجل التاريخ الشامل لحياة الملوک والنبلاء على جدران المعابد والمقابر، فسجلت مصر في فنونها القديمة صور الحياة والمعارک والانتصارات والأحداث التاريخية الکبرى قبل أن تظهر الميدالية في الفنون الغربية.
ورغم اختلاف فن الميدالية في المفهوم وقيمته التشکيلية ومفهوم الميدالية کفن وجد في مصر القديمة إلا أنها لم تنتج کميدالية بصورتها المعروفة لنا الآن، حيث سجلت الأحداث على الألواح الحجرية والصلاحيات والصدريات والقلادات فکان هذا التسجيل بمثابة أساس لفن الميدالية.
والميدالية هي قطعة من المعدن وأحياناً تصنع من مواد أخرى وهي تشبه إلى حد کبير العملة في تنفيذ النقوش على وجهيها وإن اختصت بتمثيل وتسجيل الموضوعات التذکارية وقد سميت القطع التي انتجت بين القرن الثاني الميلادي والخامس الميلادي والتي تمثل حوادث خاصة ببلاد الرومان القديمة باسم "ميداليون"، وقد صنعت من الذهب والفضة والبرونز وکانت الميداليون من النوع الکبير الحجم الذي انتج في ذکرى حدث أو مکافأة استحقاق وکانت تمثل الانتصارات ومناسبات الزواج أو ميلاد ولي العهد والمنشآت والمباني الأثرية والاحتفالات الدينية إلى جانب تکريم الأجانب والنبلاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية