جهد ابن بَرَّجَان في دراسة القراءات القرآنية المتواترة من خلال تفسيره

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية کلية الآداب _جامعة طنطا

3 أستاذ الدراسات الإسلامية کلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

أتناول في هذا البحث القراءات القرآنية المتواترة في تفسير ابن  بَرَّجَان ؛ من سورة الفاتحة إلى سورة الناس مع تخريجها من أمهات کتب القراءات، وعزوها لمن قرأ بها من القراء العشرة ، وتوجيهها توجيهاً لغوياً وذلک من خلال ما يلي:
- إيراد القراءات القرآنية.
- عزو القراءات إلى أصحابها.
- التوجيه اللغوي للقراءات.
قد جاء هذا البحث على النحو التالي:
مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة.
أما المقدمة فسأذکر فيها أسباب اختيار الموضوع وأهمية الدراسة والدراسات السابقة وأهداف الدراسة وخطة البحث والمنهج الذي أسير عليه.
أما التمهيد: فهو دراسة حول مصطلحات العنوان، ويشتمل على أربعة مطالب:
ü     المطلب الأول: مفهوم القراءات القرآنية في اللغة والاصطلاح، مع ذکر أنواع القراءات القرآنية.
ü     المطلب الثاني: مفهوم التفسير في اللغة والاصطلاح.
ü     المطلب الثالث: ترجمة المؤلف.
ü     المطلب الرابع: التعريف بالتفسير وطبعاته.
المبحث الأول: القراءات المتواترة عند ابن بَرَّجَان وتوجيهها من سورة الفاتحة إلى سورة الکهف؛ وفيه مطلبان:
v    المطلب الأول: القراءات المتواترة من سورة الفاتحة إلى سورة الأنعام مع العزو والتوجيه.
v    المطلب الثاني: القراءات المتواترة من سورة الأعراف إلى سورة الکهف مع العزو والتوجيه.
المبحث الثاني: القراءات المتواترة من سورة مريم إلى سورة الناس مع العزو والتوجيه؛ وفيه مطلبان:
v    المطلب الأول: القراءات المتواترة من سورة مريم إلى سورة يس مع العزو والتوجيه.
v    المطلب الثاني: القراءات المتواترة من سورة الصافات إلى سورة الناس مع العزو والتوجيه.
ثم التوصيات والخاتمة: وقد اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال معالجتي لهذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية