استخدامات الأطفال لمجلاتهم والتأثيرات الناتجة " دراسة ميدانية "

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد صحافة قسم الإعلام کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تتحدد ملامح هذه الدراسة في محاولة التعرف علي مدي استخدام الأطفال لمجلاتهم وأهم التأثيرات الناتجة عن ذلک و تتحدد مشکلة الدراسة في تساؤل واضح و هو ما التأثيرات الناتجة عن استخدام الأطفال لمجلاتهم؟

 

استندت الباحثة إلى نظرية الاستخدامات والتأثيرات وتهدف الدراسة إلي رصد و تحليل التأثيرات الناتجة عن استخدام الأطفال لمجلاتهم و اعتمدت الباحثة علي منهج المسح الإعلامي تنتمي الدراسة إلي الدراسات الوصفية و تکونت عينة الدراسة من (400) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المدارس الحکومية والأزهرية والخاصة (عربي – لغات) بحضر و ريف مصر من مجتمع الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) سنة و أوضحت الدراسة بعض المصطلحات وهي (صحافة الطفل – مجلة الطفل - الطفولة).

 
من أهم نتائج الدراسة:
 

أن ما يفعله الأطفال في أوقات فراغهم جاء کالتالي: ففي الترتيب الأول أمارس هواياتي، بينما في الترتيب الثاني أقرا کتب و قصص الأطفال، يليها في الترتيب الثالث أقرا مجلات الأطفال في حين جاء أذهب للتنزه مع العائلة في الترتيب الرابع، ثم جاء في الترتيب الخامس افضل العاب الموبيل.
أن أکثر المجلات التي يقرأها الأطفال هي مجلة ميکي، يليها في الترتيب الثاني علاء الدين بينما في الترتيب الثالث ماجد، يليها في الترتيب الرابع سوبرمان ، ثم  الترتيب الخامس سمير.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية