مواجهة المنكر من خلال القصص القرآني، وأثره في حياة الأمم،(دراسة تحليلية).

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الدراسات الإسلامية كلية الأداب _ جامعة طنطا

3 مدرس الدراسات الإسلامية كلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

 تبحث هذه الدراسة المكونة من خمسة فصول في: مواجهة المنكر من خلال القصص القرآني، وأثرها في حياة الأمم (دراسة تحليلية)، وتهدف الدراسة إلى فهم قضية مواجهة المنكر فهمًا قرآنيًا، مع تسليط الضوء على إبراز معالم الرحمة من خلال تتبّع مواجهة الرسل لمنكر أقوامهم،  وقد تطرق الباحث إلى بيان آثار مواجهة المنكر على حياة الأمم، محاولًا الاستفادة من منهج الأنبياء والمصلحين في مواجهة المنكر حينما تتشابه الظروف والأحوال، وقد جاءت الدراسة على النحو التالي:
المقدمة: وتحدث فيها الباحث عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، كما تم ضبط حدود الألفاظ التي هي محل الدراسة من خلال التمهيد.
الفصل الأول: مظاهر المنكر من خلال القصص القرآني، وأثرها في حياة الأمم، وقد جعله الباحث في مباحث أربعة؛ الأول: مظاهر المنكر العقدي، والثاني: مظاهر المنكر الأخلاقي والاجتماعي، والثالث: مظاهر المنكر الاقتصادي، والرابع: أثر مظاهر المنكر على حياة الأمم، وكل هذا من خلال القصص القرآني.
الفصل الثاني: صور مواجهة المنكر من خلال القصص القرآني، وتضمن أربعة مباحث، هي على التوالي: الموعظة، والحوار، والاعتزال، والعقوبة الإلهية.
الفصل الثالث: أخلاقيات مواجهة المنكر من خلال القصص القرآني، وتضمن ثلاثة مباحث: أخلاقيات قبل المواجهة، وأثناء المواجهة، وبعد المواجهة، من خلال القصص القرآني.
الفصل الرابع: معوقات مواجهة المنكر من خلال القصص القرآني، المبحث الأول: معوقات مواجهة المنكر، الثاني: أثر معوقات مواجهة المنكر.
الفصل الخامس: مواقف الناس من مواجهة المنكر، وفيه ثلاثة مباحث؛ تجاوب المؤمنين، تآمر الكافرين، تخذيل المنافقين.
أما الخاتمة: فقد ضمنتها النتائج والتوصيات.
الفصل الخامس: مواقف الناس من مواجهة المنكر
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: تجاوب المؤمنين.
المبحث الثاني: تآمر الكافرين.
المبحث الثالث: خذلان المنافقين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية