دراسة أثرية فنية لمجموعة من طوابع البريد التذكارية الخاصة بتوثيق الجمعيات الخيرية و المؤتمرات في عصر الأسرة العلوية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الأثار الإسلامية كلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

يتناول هذا البحث بالوصف والتحليل دراسة لمجموعة متنوعة من طوابع البريد التذكارية التي ترصد وتوثق الجمعيات الخيرية والمؤتمرات العلمية التي جرت في عصر الأسرة العلوية، حيث تناول البحث كافة الزخارف والنقوش والكتابات والشخصيات التي وردت بين ثنايا صفحات هذا البحث، ويتطرق أيضاً للشارات والرموز الخاصة بالملك والحكم التي كانت مستخدمة آنذاك وأيضاً الكتابات الإفرنجية باللغتين الإنجليزية والفرنسية وأسلوب الصناعة والتنفيذ وأيضاً الفئات النقدية وأسعار تلك الطوابع البريدية وأماكن حفظها.
  يعد موضوع طوابع البريد التذكارية التي صدرت في عصر الاسرة العلوية من الموضوعات الهامة والجديدة في مجال توثيق الآثار الإسلامية نظراً لما يحتوية من جوانب ومعلومات وأحداث ومناسبات آثرية وفنية وحضارية مهمة لم تحظ بدراسة علمية مستقلة من قبل سواء رسائل الماجستيرأوالدكتوراه. حيث يلاحظ أن طوابع البريد التذكارية تعبرتعبيراً فنياً صادقاعن تلك الفترة في عصر مصر الحديث ومرآة تعكس التقدم الحضاري والفني على كافة الأصعدة آنذاك، حيث ترصد الكثير من الأحداث والمناسبات في عصر الأسرة العلوية.
لعل عدم توجية العناية الكافية من قبل الباحثين لدراسة هذا الموضوع دفعتني لدراسته دراسة وصفية وتحليلية لتوثيق الأحداث التاريخية والحضارية والإجتماعية سواء المؤتمرات والمناسبات والأحداث الكبرى التى رصدتها طوابع البريد التذكارية في عصر الأسرة العلوية.
تعد الطوابع وثائق حكوميه تكشف لنا الكثيرمن الحقائق والأحداث الهامة عصر الأسرة العلوية بما تحمله الطوابع من كتابات وتواريخ ومناظر تصويرية وأسماء الحكام ومنشأت معمارية وزخارف متنوعة فضلاً عن رصد الكثير من شارات ورموز الملك والحكم إبان حكم الأسرة العلوية.
تعد طوابع البريد التذكارية تعتبر ثروة مادية بالنسبة لهواة جمع الطوابع وتزيد قيمتها مع مرور الوقت حيث أن طوابع البريد هي السلعه الوحيدة التي تزيد قيمتها إذا وجد فيها نقص أو عيب في الطباعة ارتفع ثمنها أضعاف لذلك يراعي الدقة التامة في تجهيز واعداد الطوابع سواء في رسمها أو طبعها أو تصميمها أو غيرها من العمليات التى يمر بها طابع البريد إلى ان يأخذ الطابع الشكل النهائي وهي من العوامل المشوقة التي دفعتني لدراسة هذا الموضوع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية