كانت الشمس منذ بداية البشرية مقدسة ومخلدة فى التقديس، وارتبطت حضارات وشعوب بهذا النجم الكبير، فقد تألّهت شمس عند التدمريين، وعبدها البابليون والكنعانيون، فضلا الفراعنة والبابليين والصينيين، وحسبما ذكر الدكتور سيد القمنى فى كتابه "النبى إبراهيم والتاريخ المجهول" فإنه من المعلوم أن عبادة الشمس كانت تسود فى المناطق النهرية والبلدان الزراعية، لما تقومُ به الشمس من دورٍ أساسى فى حياة النبات ونضوج المحصول، لذلك عبَدها السومريون باسم "أوتو" ، وعبدها البابليون وهم شعب سامى بالاسم "شمس"، والمصريون عبدوا الشمس باسم "رع"، و"آمون رع "، و"آتوم رع "، وفى كل الحالات كان هو رب الدولة والعرش. تتمثل عبادة الشمس باعتبارها إلها أو أحد آلهة السماء، وغالباً ما ينظر إليه كمصدر للقوة والطاقة، فكان الفراعنة يعتقدون أن الإله رع، إله الشمس والسماء هو خالق كل شىء حى، أوجد جميع المخلوقات عن طريق استدعائها بأسمائها السرية، لكنه خلق الإنسان من دموعه وعرقه، لذلك أطلق الفراعنة على نفسهم تسمية "قطيع أو أنعام رع"، وقد حضر فى مراحل الفراعنة كافة، وقد اتحد رع فيما بعد بحسب العقيدة الفرعونية، مع أشهر آلهة المصريين القدماء "آمون"، وأقدمهم وأكثرهم تأثيرًا ونفوذًا، الذى يُشار إليه بالخفى وغير المرئي، وأنه خلق نفسه بنفسه، كما أنه راعى الفقراء والمحتاجين، ويظهر فى النقوش الفرعونية فى هيئة إنسان يرتدى قبعة من ريش النعام.
جاب الله, خالد أدم أحميدة, عامر, أمين عبد الفتاح محمود أحمد, & الإمبابي, علي عبد الهادي. (2022). عبادة الشمس في مصر ومحيطها. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022(47), 883-902. doi: 10.21608/jartf.2022.265665
MLA
خالد أدم أحميدة جاب الله; أمين عبد الفتاح محمود أحمد عامر; علي عبد الهادي الإمبابي. "عبادة الشمس في مصر ومحيطها". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022, 47, 2022, 883-902. doi: 10.21608/jartf.2022.265665
HARVARD
جاب الله, خالد أدم أحميدة, عامر, أمين عبد الفتاح محمود أحمد, الإمبابي, علي عبد الهادي. (2022). 'عبادة الشمس في مصر ومحيطها', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022(47), pp. 883-902. doi: 10.21608/jartf.2022.265665
VANCOUVER
جاب الله, خالد أدم أحميدة, عامر, أمين عبد الفتاح محمود أحمد, الإمبابي, علي عبد الهادي. عبادة الشمس في مصر ومحيطها. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022; 2022(47): 883-902. doi: 10.21608/jartf.2022.265665