ينهض بحث (تجليات الاغتراب في رواية رجل بنصف وجه لعلوان السهيمي ) على مقاربة ثيمة الاغتراب وتنوعاتها وآليات حضورها عبر منهج نصوصي ، يبدأ بالتمهيد وفيه بيان أهمية ثيمة الاغتراب وحضورها في النتاج السردي السعودي، وتحرير مصطلح الاغتراب وتجاذبات الدراسين حول مفهومه . وتم تقسيم البحث إلى أربعة مباحث: المبحث الأول: الاغتراب الذاتي : وانفصال الشخصية عن ذاتها الحقيقية في ثلاث تجليات: (التنكر الاجتماعي والأقنعة والتزييف الذي فرضته المدنية (ذات مسرحية)، أو انفصال عن العمل وغياب الإبداع في العمل أو تجلٍ وجودي من خلال صور الموت، والسأم، والفراغ. الثاني: الاغتراب المكاني ، ومن تجلياته الاغتراب بالجسد ، والاغتراب الروحي. المبحث الثالث: الاغتراب الاجتماعي ، و من تجلياته الانفصال عن المجتمع سواء كان بنية أو أفراداً، عدم توفر الحماية وفقد الحرية الشعور بعدم الانتماء والاغتراب الروحي وغياب العواطف. المبحث الرابع: الجماليات السردية ودورها في تجليات الاغتراب ، وصولاً للخاتمة التي توجز نتائج البحث وتوصياته.
الحارثي, حمدان محسن. (2022). تجلّيات الاغتراب في الرواية السعودية رواية (حياة بنصف وجه) لعلوان السهيمي أنموذجاً دراسة نصوصية تحليلية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022(46), 1003-1032. doi: 10.21608/jartf.2022.277400
MLA
حمدان محسن الحارثي. "تجلّيات الاغتراب في الرواية السعودية رواية (حياة بنصف وجه) لعلوان السهيمي أنموذجاً دراسة نصوصية تحليلية". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022, 46, 2022, 1003-1032. doi: 10.21608/jartf.2022.277400
HARVARD
الحارثي, حمدان محسن. (2022). 'تجلّيات الاغتراب في الرواية السعودية رواية (حياة بنصف وجه) لعلوان السهيمي أنموذجاً دراسة نصوصية تحليلية', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022(46), pp. 1003-1032. doi: 10.21608/jartf.2022.277400
VANCOUVER
الحارثي, حمدان محسن. تجلّيات الاغتراب في الرواية السعودية رواية (حياة بنصف وجه) لعلوان السهيمي أنموذجاً دراسة نصوصية تحليلية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2022; 2022(46): 1003-1032. doi: 10.21608/jartf.2022.277400