التحكم الإرادي في بعض الأعراض الفسيولوجية والنفسية المصاحبة للقلق والاكتئاب وأنماط السيادة المخية المنبئ به دراسة تشخيصية لدي عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ علم النفس الاكلينيكي كلية الآداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ الامراض النفسية والعصبية كلية الطب _ جامعة كفر الشيخ

4 مدرس بقسم علم النفس كلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي نمط الهيمنة المخية السائد لدي عينة الدراسة ، بالإضافة للتعرف اذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نمط الهيمنة المخية وقدرة الفرد علي التحكم الارادي في الاعراض النفسية والفسيولوجية المصاحبة للقلق والاكتئاب وما اذا كان هناك أيضا هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نوع المشارك (ذكر- انثي) وقدرة الفرد علي التحكم الارادي في الاعراض النفسية والفسيولوجية المصاحبة للقلق والاكتئاب .
تكونت العينة من (140) طالب وطالبة وكانت العينة الاستطلاعية (40) طالب وطالبة من طلاب كلية الآداب قسم علم النفس للعام الدراسي 2021-2022 . بينما تكونت العينة الأساسية من( 100) طالب وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي.
تم تطبيق مقياس هيرمان للهيمنة المخية ومقياس بيك للاكتئاب ومقياس تايلور للقلق.
وأسفرت النتائج علي ما يلي :
1 . نمط الهيمنة المخية السائد لدي الطلبة هو النمط الأيسر يليه المتكامل.
2 . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين قدرة الفرد علي التحكم الارادي في الأعراض النفسية والفسيولوجية المصاحبة للقلق والاكتئاب (ضغط الدم – معدل ضربات القلب – الصداع النفسي) والنمط الأيسر والمتكامل . ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية قدرة الفرد علي التحكم الارادي للأعراض النفسية والفسيولوجية والنمط الأيمن.
3 . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نوع المشارك ( ذكور – اناث ) و قدرة الفرد علي التحكم الارادي في الاعراض النفسية والفسيولوجية المصاحبة للقلق والاكتئاب .
4- النمط المهيمن الأيسر فسر نسبة 20% من القدرة علي التحكم في ضربات القلب ، و النمط المهيمن المتكامل فسر نسبة 19% من القدرة علي التحكم في ضربات القلب ، وايضا النمط المهيمن المتكامل فسر نسبة 9% من القدرة علي التحكم في الصداع النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية