علاقة التعقل وتنظيم الذات والعوامل الخمس الكبرى للشخصية بالتدفق النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة بنائية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب, جامعة طنطا

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس كلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج يوضح العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة (التعقل, وتنظيم الذات, والعوامل الخمس الكبرى للشخصية, والتدفق النفسى) لدى عينة طلاب الجامعة, وأيضًا معرفة الفروق بين الذكور والإناث فى متغيرات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 250 طالبًا وطالبًة (124 ذكور, 126 إناث ), بمتوسط عمر يتراوح (20,62- 20,61 ), وإنحراف معيارى يتراوح (1,63- 1,47 ) تم إختيارهم عشوائيًا من طلاب جامعتى طنطا والقاهرة. وتم استخدام مقياس التعقل أعده  بير و وزملاءه  Bear,et al ترجمة عبد الرقيب البحيرى, وأخرون, ومقياس تنظيم الذات أعده ميللر و براون Millier, Brown ترجمة شيماء خاطر, ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية أعده كوستا ومكرىCosta, McCra   ترجمة بدر الأنصارى, ومقياس التدفق النفسى أعده جاكسون ومارش  Jackson, Marc  ترجمة شيماء خاطر. وتوصلت النتائج إلى نماذج توضح العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة, حيث اتضح وجود علاقة إيجابية بين عوامل الشخصية (الانبساطية, والمقبولية, ويقظة الضمير) وبين متغيرات الدراسة, ووجدت علاقة سالبة بين عامل العصابية والتعقل وتنظيم الذات, فى حين كانت هناك علاقة إيجابية بين عامل العصابية والتدفق النفسى, وايضاً وجود علاقة سالبة بين  عامل الانفتاح على الخبرة ومتغيرات الدراسة, كما وجدت علاقة إيجابية بين التعقل, وتنظيم الذات, والتدفق النفسى. وايضاً وجدت فروق بين الذكور والإناث فى التدفق النفسى والتعقل وذلك فى إتجاه الذكور, ووجدت فروق بين الذكور والإناث في عوامل العصابية، والانفتاح على الخبرة, والمقبولية, ويقظة الضمير وذلك فى اتجاه الإناث, ولم تتوصل إلى فروق بين الذكور والإناث فى تنظيم الذات وعامل الانبساط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية