[ البعث ودلائله عند الإمام الحداد(ت: 800هـ) من خلال تفسيره كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل]

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية كلية الآداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ الفلسفة كلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى أله وأصحابه ومن سار على نهجه واقتدى أثره إلى يوم الدين وبعد،،،،،،
جاء البحث بعنوان:[البعث ودلائله عند الإمام الحداد(ت: 800هـ) من خلال تفسيره كشف التنزيل       في تحقيق المباحث والتأويل]. مكونًا من مقدمة، وأربعة مباحث، وخاتمة، وفهارس.
أما المقدمة: فقد بينت أهمية الإيمان بالبعث باعتباره أحد أصول اليوم الآخر. ومن ثم أسباب       وأهمية اختيار البحث، والمنهج الذي سار الباحث عليه، مستخدمًا المنهج التاريخي والتحليلي؛ لأنه    الأنسب للعلوم الإنسانية ثم القيام بالآتي:
ـ عزو جميع الآيات الواردة في البحث إلى سورها مبينًا اسم السورة ورقم الآية. تخريج الأحاديث    المذكورة في البحث، مع بيان درجة الحديث من الصحة والضعف، إن وجد من غير الصحيحين.
أما مباحث البحث: جاء المبحث الأول بعنوان: التعريف بالإمام الحداد، مبينًا اسمه ونشأته، وآثاره العلمية، ثم وفاته. ويليه: حقيقة البعث لغةً وشرعًا. أما الثالث فانفرد بالأدلة الواردة في البعث من الكتاب، والسنة النبوية، والإجماع، وخصص المبحث الرابع:  موقف الإمام الحداد من البعث.
الخاتمة: اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها من البحث، ومن ذلك أن البعث من الأمور الغيبية دلّ على إثباته النصوص الشرعية. أن الإمام الحداد نهج منهج أهل السنة والجماعة في إثبات البعث. ومن ثم قائمة المصادر والمراجع.
أسال الله العلي العظيم، أن ينفعنا بما علمنا، وأن يرزقنا علمًا نتفع به، وأن يجعل أعمالنا خالصًا لوجهه الكريم إنه ولي ذلك والقادر عليه.
       وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية