علاقة المعبودة "ايوسعاس" بالمعبودات المصرية القديمة الأخرى

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الأثار كلية الآداب _ جامعة طنطا

3 مدرس الأثار كلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

يتضمن البحث الملامح العامة للمعبودة "أيوسعاس" ، وقد تضمنت العديد من الألقاب ونالت من الغذاء الدينى من وجود مخصصات مختلفة فى أسمائها مثل البيضة ، والكوبرا ، والبردي ، و الرموز التي ارتبطت بها ، حيث الجعران والقنفذ والكوبرا.
بالإضافة إلى ذلك فقد كان لها من الأدلة الأثرية من مشاهد فى المعابد والمقابر المصرية القديمة من أهمية جامة حيث دورها في الديانة المصرية القديمة وأسطورة الخلق تحديداً ، حيث مثلت العنصر الأنثوي المكمل للمعبود  "أتوم" فهى اليد التي استخدمها فى الخلق.. وتم تقديسها وصنعت لها التمائم على شكل كف  منذ بداية الأسرة الأولى ، واستخدمت بشكل متكرر في عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى. واستمرت حتى العصور المتأخرة.  واشارت التمائم الى  الحماية و الخلق والرغبة في الولادة من جديد في العالم الآخر.واعتبرت من معبودات الأمومة
ولذا فقد كان لها من العديد من أماكن عبادة مختلفة فهى معبود شمسى وزوجة المعبود الخالق. وأول هذه المدن مدينة حتبت. تقع هذه المدينة شمال مدينة "أون" ، وقد ورد ذكر عبادتها أيضًا في بعض المدن الكبرى مثل "منف" و "طيبة" و "أبيدوس" و "إسنا" و "إدفو" و "دندرة". ".
كما امتدت عبادتها إلى منطقة "الخارجة" حيث ورد ذكرها على جدران المعبد هناك بجسم بشري على رأسه جعران أو قنفذ. مما جعل لها مدينة سميت باسمها ومعبدًا خاصًا بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية