محاجر محافظة أسوان- من منظور الجغرافيا الاقتصادية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مدرس الجغرافيا الاقتصادية معهد البحوث والدراسات الافريقية ودول حوض النيل _ جامعة أسوان

المستخلص

     تُمثل المحاجر موردًا مهمًا من الموارد الاقتصادية التي يمكن استغلالها وتحويل خاماتها إلى سلع ومنتجات لها عوائد اقتصادية. وتشتهر محافظة أسوان بإنتاجها للعديد من خامات المحاجر المرتبطة في تكونها بالصخور النارية والرسوبية والمتحولة، حيث يُستخرج من محاجر المحافظة البالغ عددها 186 محجر عام 2020م ثمانية أنواع من الخامات هي: الجرانيت، الرخام، الحجر الجيري، الحجر الرملي، الطفلة البولكلي، الطفلة الأسواني، رمال البناء، الزلط.
     وتهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على نمط التوزيع الجغرافي لمحاجر المحافظة، وتحليل العوامل الجغرافية المؤثرة في استغلالها، والتعرف على أهم الصناعات القائمة عليها، وتشخيص المشكلات التي تواجهها، ووضع مقترحات مناسبة لحلها.
     وقد استعانت الدراسة في سبيل تحقيق أهدافها بالمنهجين الوصفي والتحليلي، وكذلك المدخل التاريخي، والأصولي. وتوصلت لعدة نتائج أبرزها: تركُز 82,2% من جملة عدد محاجر المحافظة بمركز أسوان، وتفوق الأفراد على الشركات في ملكية المحاجر، وملائمة الظروف المناخية لممارسة نشاط التحجير معظم شهور السنة، ووجود مشكلات تعوق استغلال المحاجر مثل: ارتفاع قيمة الترخيص السنوي، وزيادة الأعباء المادية على أصحاب المحاجر، وتدني أجور العاملين بالمحاجر، وعدم توافر الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.
     وأوصت الدراسة بوضع قاعدة بيانات للمحاجر، وتفعيل دور جمعية المستثمرين في تقديم خدمات الدعم الفني في مجال استغلال المحاجر، وجذب المزيد من الاستثمارات؛ لإقامة صناعات على الخامات التي تشتهر بإنتاجها المحافظة، وإقامة مناطق دعم لوجستي بالقرب من تجمعات المحاجر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية