تأثير دقة تمييز الصور الفضائية المقتطعة باستخدام البرنامج المجاني SAS.Planet والنماذج الرياضية التجريبية على دقة الخرائط الصورية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ الخرائط المساعد قسم الجغرافيا _كلية الآداب _جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

2 أستاذ المساحة التصويرية كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين

المستخلص

في السنوات الأخيرة، صارت المصادر المجانية للصور الفضائية ذات دقة التمييز المكانية العالية عديدةً وصار من الممكن تنزيلها بالاستعانة ببعض البرامج المجانية مفتوحة المصد مثل البرنامج SAS.Planet بدقات تمييز يستطيع المستخدم التحكم بها. يعتبر هذا النوع من الصور مصدراً أساسياً للمعلومات اللازمة من أجل صناعة الخرائط الصورية التي تشكّل بدورها خارطة أساس لاقتطاع الخرائط الشعاعية. تعتمد دقة البيانات المكانية المقتطعة من هذه الصور على دقة تمييزها وعلى النماذج الرياضية التجريبية المطبقة في التصحيح الهندسي. يهدف هذا البحث بشكل اساسي الى دراسة تأثير دقة التمييز المكانية للصور الفضائية ونوع النموذج التجريبي المطبق على دقة التصحيح الهندسي لهذه الصور وعلى دقة الخارطة الصورية الناتجة.  
تم في هذا البحث اختبار بعض الطرائق التجريبية في إنجاز التصحيح الهندسي لصور فضائية ذات دقات تمييز مختلفة تغطي جزء من مدينة الرياض مع تثبيت عدد نقاط الضبط، وعددها 10 نقاط، والاختبار وعددها 24 نقطة. وجدنا أن النموذج التجريبي كثير الحدود من الدرجة الأولى ونموذج التحويل الإسقاطي لتصحيح الصور الفضائية لا يتأثران بتغير دقة تمييز هذه الصور في حين يتأثر كثير الحدود من الدرجة الثانية بشكل كبير بتغير هذه الدقة فقد وجدنا أن الدقة تراوحت بين 1.748 m و0.543 m عند تغير دقة تمييز الصورة الفضائية من 2.4 m إلى 0.6 m على الترتيب. كما لاحظنا أنه عندما تتضاعف قيمة دقة التمييز فإن دقة التصحيح بتطبيق نموذج كثير الحدود من الدرجة الثانية تتضاعف بدورها. من ناحية أخرى، وجدنا أن النموذج كثير الحدود من الدرجة الثانية هو الأفضل لإنتاج خرائط صورية تفصيلية من بين النماذج المدروسة فقد وجدنا أن قيم مقاييس الخرائط الشعاعية تراوحت من 1:7500 إلى 1:2500.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية