تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو المستودعات الرقمية، وقياس مدى وعيهم بأهمية ودور المستودعات الرقمية في نشر أعمالهم الفكرية، واستخدامهم لها في عملية التدريس، وقياس آرائهم حول إنشاء مستودع رقمي لجامعة الأزهر وذلك من خلال التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو إنشاء مستودع رقمي لجامعة الأزهر، والتعرف على المخاوف والمعوقات التي تحول دون قيام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بنشر أعمالهم الفكرية بالمستودعات الرقمية المؤسسية، والحصول على مقترحات لبناء مستودع رقمي لجامعة الأزهر، والمعوقات التي يجب التغلب عليها، ووضع تصور مقترح لبناء مستودع رقمي لجامعة الأزهر.
وقد تم الاعتماد على "المنهج الميداني" لأنه أنسب المناهج وأكثرها فعالية لتحقيق أهداف الدراسة، وذلك لكونه يتناول ظاهرة أو عدة ظواهر في وضعها الحالي؛ ويحاول أن يشخص الظاهرة ويبحث عن أسبابها من أجل دعم الايجابيات أو بحث سبل التغلب على الصعوبات أو المشكلات، واستخدم أيضًا المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأزهر – التي لا يتوفر لديها مستودع رقمي – نحو تبني جامعتهم مبادرة لإنشاء مستودع رقمي مؤسسي توجهاتهم نحو الإسهام فيه، بالإضافة إلى استعراض الإنتاج الفكري باللغات العربية والأجنبية للتعرف على اتجاهات البحث في مجال اتجاهات الباحثين نحو المستودعات الرقمية.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: جاءت استجابات المنتمين إلى التخصص العلمي "الوثائق والمكتبات والمعلومات" في المرتبة الأولى على مستوى مجتمع الدراسة بنسبة مئوية قدرها 4.9 %، وأن الطريقة الأكثر استخداماً للتعرف على مصادر المستودعات الرقمية من جانب السادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر هي "تصفح الإنترنت" وذلك بنسبة 79.9% بعدد 733 عضو هيئة تدريس من جامعة الأزهر وفقًا للتخصصات المختلفة.
وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: العمل على تحفيز الباحثين سواء أكانوا أعضاء هيئة تدريس بالجامعات، أم باحثين في مراكز بحثية على إيداع أعمالهم البحثية في المستودع الرقمي للجامعة، وضرورة تبني الشكل المقترح للمستودع الرقمي لجامعة الأزهر باعتباره لبنة أساسية في دعم البحث العملي في الجامعة.
حمدي يوسف, عبدالله, & العربي, أ.د / أحمد. (2024). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو المستودعات الرقمية في جامعة الأزهر الشريف: دراسة تحليلية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(54), 997-1025. doi: 10.21608/jartf.2024.324602
MLA
عبدالله حمدي يوسف; أ.د / أحمد العربي. "اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو المستودعات الرقمية في جامعة الأزهر الشريف: دراسة تحليلية", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024, 54, 2024, 997-1025. doi: 10.21608/jartf.2024.324602
HARVARD
حمدي يوسف, عبدالله, العربي, أ.د / أحمد. (2024). 'اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو المستودعات الرقمية في جامعة الأزهر الشريف: دراسة تحليلية', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(54), pp. 997-1025. doi: 10.21608/jartf.2024.324602
VANCOUVER
حمدي يوسف, عبدالله, العربي, أ.د / أحمد. اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو المستودعات الرقمية في جامعة الأزهر الشريف: دراسة تحليلية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024; 2024(54): 997-1025. doi: 10.21608/jartf.2024.324602