الموقف السوفياتي من قيام دولة إسرائيل 1945-1953م

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

كلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

يمثل الصراع الفلسطيني إحدى المشاكل الإقليمية الأكثر تعقيدا في عصرنا. إن البحث عن سبل للخروج من الصراع العربي الإسرائيلي يحتل مكانة هامة في السياسة الخارجية لجميع القوى الكبرى في العالم، وبالطبع الأمم المتحدة، وذلك في المقام الأول لأنه نشأ في إطار هذه المنظمة. وخلافاً للعديد من القضايا الأخرى التي شارك فيها الاتحاد السوفييتي منذ إنشاء الأمم المتحدة، فإن القضية الفلسطينية لم تغادر جدول أعمال هيئاتها وأقسامها طوال سبعة وستين عاماً. من المهم جدًا أن يلجأ الباحثون باستمرار إلى أصول هذا الصراع من أجل فهم أفضل لدور الاتحاد السوفييتي – وروسيا بعد ذلك - في ظهوره وحله.
     بدأ النظر إلى القضية الفلسطينية باعتبارها إحدى القضايا الأساسية لتسوية ما بعد الحرب في الشرق الأوسط. وتم التأكيد على أن فلسطين وإنشاء دولة يهودية سيصبحان إحدى القضايا الرئيسية في السياسة العالمية بعد الحرب.
     أدى تقديم بريطانيا للقضية الفلسطينية إلى الأمم المتحدة في أبريل 1947م إلى إطلاق المعركة الدبلوماسية من أجل فلسطين، والتي تكشفت خلال الدورتين الخاصتين الأولى والثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة بين المنظمة الصهيونية وممثلي الدول العربية. سعى كلا الجانبين بنشاط للحصول على دعم القوى العظمى، لكن موقف الأخيرة ظل غير مؤكد حتى خريف عام 1947م. وأعلنت بريطانيا استعدادها للتصويت على أي حل للمشكلة الفلسطينية إذا وافق عليه العرب واليهود. واعتبر الكثيرون هذا التصريح بمثابة رغبة لندن في الحفاظ على الوضع الراهن في فلسطين. لقد أرجأت وزارة الخارجية الأمريكية تحديد موقفها من القضية الفلسطينية إلى حين توضيح موقف أغلبية أعضاء الأمم المتحدة منها، وفي هذه الحالة أولى الصهاينة والعرب أهمية حاسمة لموقف الاتحاد السوفييتي.
      يتناول هذا المقال عملية تشكيل وتنفيذ السياسة السوفيتية تجاه القضية الفلسطينية في المرحلة الأخيرة من الحرب العالمية الثانية وأثناء مناقشة القضية الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي- الدورتان الأولى والثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة- خلال الفترة 1945-1953م. ولقد اتخذت السياسة السوفييتية بشأن القضية الفلسطينية منعطفًا حادًا: فمن موقف يتطلب إقامة وصاية جماعية للقوى العظمى على فلسطين بمشاركة الاتحاد السوفييتي، انتقلت الدبلوماسية السوفييتية إلى دعم خطة تقسيم فلسطين، وعن حق اليهود المشروع في إقامة دولتهم الصهيونية على أرض فلسطين العربية، بحجة "تأمين المأوى والوطن لمئات الألوف من اليهود المشردين الذين يعيشون في المعسكرات والملاجئ الأوروبية". مما أحدث تأثيرًا كبيرًا واسهامًا في إنشاء دولة إسرائيل. وقد اعتمد المقال على بعض وثائق منشورة وأرشيفية، بالإضافة إلى تقارير رسمية للأمم المتحدة، ومصادر ومراجع هي من أمهات الكتب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية