إرساء المبادئ الإنسانية في أوقات النزاع

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة كلية الآداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة كلية الآداب _ جامعة عين شمس

المستخلص

يقوم بناء السلام بشكل أساسي على التعامل مع الأسباب الكامنة وراء اقتتال الناس فيما بينهم في المقام الأول إلى جانب دعم المجتمعات لإدارة خلافاتها ونزاعاتها دون اللجوء إلى العنف. وهو يهدف إلى منع اندلاع العنف الذي يمكن أن يبرز إلى السطح قبل وأثناء وبعد النزاعات وتصاعده واستمراره وتكراره.
واعتماداً على تعريف الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، فإنّه يجب معاملة جميع الأشخاص بطريقة إنسانية في جميع الحالات، وهذا يعد تبرير لجميع الأعمال الطبية، والاجتماعية التي تقوم بها هذه المنظمات، بحيث إنّ كل منظمة إغاثة يجب أن تكون مستقلة عن جميع القيود ما عدا القيود الإنسانية.
ودونت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المبادئ الإنسانية التي تبني على أساسها عملها من الناحية القانونية، والمبادئ الأساسية السبعة التي تتبناها الحركة هي: الإنسانية، وعدم التحيز، والحياد، والاستقلال، والخدمة التطوعية، والوحدة، والعالمية.
ولا يشير القانون الإنساني نفسه إلَّا إلى مبدأين، وتتطلب اتفاقيات "جنيف" أن تكون منظمات الإغاثة إنسانية وغير متحيزة، وترسخ الاتفاقيات كذلك مبادئ ميدانية مختلفة ترتبط بالإغاثة الملموسة أو أنشطة الحماية التي تنفذها مثل هذه المنظمات، وترد تفاصيل المبادئ العامة والعملية للعمل الإنساني ضمن أمور أخرى، في مدونة قواعد السلوك للحركة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر، وفي الميثاق الإنساني لمشروع "سفير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية