مَكَانَةُ اَلآَرَاءِ اللُّغَوِيَّةِ والنَّحويَّةِ لِعَبْقَرِي العَربِيَّةِ فِي بَعْضِ العُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

المستخلص

    أسهم عبقري العربية الخليل بن أحمد في نشأة بعض العلوم اللغوية العربية وتطورها، ولم يقتصر دوره على ذلك، بل كان له دوره الرائد في بعض العلوم الشرعية، وجاءت هذه الدراسة لبيان مكانة آرائه اللغوية والنحوية فيها، وذكرت الدراسة الأدلة والأمثلة على أهمية مكانة تلك الآراء، تأتي أهمية الدراسة في أنها حَوْلَ جُهُودِ عَبْقَري العَربيَّةِ الخَليلِ بن أحمد ودَوْرِه ومَكَانَتِهِ فِي نَشْأَةِ بَعْضِ العُلُومِ الشَّرعِيَّةِ وتَطَوُّرِهَا.
    وتهدف الدراسة إلى بَيَانِ أَهَمِيَّةِ الآَرَاءِ اللُّغَويَّةِ والنَّحويَّة لِعَبقَري العَربيَّة فِي تَوْجِيه بَعْضِ المَسَائِلِ والدِّرَاسَاتِ فِي بَعْضِ العُلُومِ الشَّرعِيَّةِ. وركزت الدراسة على ستة علوم التفسير وإعراب القرآن والعقيدة والفقه والقراءات والتجويد، واستخدمت المنهج الاستقرائي الوصفي.
    وتوصلت إلى نتائج كثيرة مهمة يأتي في مقدمتها اعتماد كثير من العلماء والفقهاء لآراء الخليل عند توجيههم لكثير من المسائل في تلك العلوم الستة. وتوصي الدراسة بمُضاعفة الجهود والدراسات في ميدان إعادة قراءة التراث العربي بكل فروعه وعلومه في ضوء المنجزات العلمية واللغوية واللسانية الحديثة ومحاولة تحقيق التكامل المعرفي فيما بينها.

الكلمات الرئيسية