يهدف البحث إلى تحليل الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم بأجزائها الثلاثة الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض عامة، ومدى مراعاتها لمستويات المجال المعرفي وفقًا لتصنيف بلوم، ومعرفة أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في هذه السلسلة، وقدم البحث ـــ في ضوء المنهج الوصفي التحليلي ـــ عرضًا وتحليلًا ومناقشةً عميقة لعينة الدراسة، وتوصل إلى نتائج مهمة ، وكان من أبرزها أن أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في سلسلة العربية للعالم ويأتي في المرتبة الأولى بند الإجابات القصيرة بنسبة بلغت 27.68%، وجاءت مستويات المجال المعرفي الفهم، والتذكر، والتطبيق التي تقيسها الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم مرتبة بحسب شيوع استخدامها في السلسلة، في حين أغفلت السلسلة باقي مستويات المجال المعرفي؛ التركيب، والتحليل، والتقويم، مما يستدعي من القائمين عليها التحسين والتطوير.
يهدف البحث إلى تحليل الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم بأجزائها الثلاثة الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض عامة، ومدى مراعاتها لمستويات المجال المعرفي وفقًا لتصنيف بلوم، ومعرفة أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في هذه السلسلة، وقدم البحث ـــ في ضوء المنهج الوصفي التحليلي ـــ عرضًا وتحليلًا ومناقشةً عميقة لعينة الدراسة، وتوصل إلى نتائج مهمة ، وكان من أبرزها أن أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في سلسلة العربية للعالم ويأتي في المرتبة الأولى بند الإجابات القصيرة بنسبة بلغت 27.68%، وجاءت مستويات المجال المعرفي الفهم، والتذكر، والتطبيق التي تقيسها الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم مرتبة بحسب شيوع استخدامها في السلسلة، في حين أغفلت السلسلة باقي مستويات المجال المعرفي؛ التركيب، والتحليل، والتقويم، مما يستدعي من القائمين عليها التحسين والتطوير.
آل كدم, مشاعل. (2024). الاختبارات الموضوعية وتعليم اللغة العربية لغة ثانية "اختبارات سلسلة العربية للعالم نموذجًا". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), 99-114. doi: 10.21608/jartf.2024.283958.1800
MLA
مشاعل آل كدم. "الاختبارات الموضوعية وتعليم اللغة العربية لغة ثانية "اختبارات سلسلة العربية للعالم نموذجًا"", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024, 57, 2024, 99-114. doi: 10.21608/jartf.2024.283958.1800
HARVARD
آل كدم, مشاعل. (2024). 'الاختبارات الموضوعية وتعليم اللغة العربية لغة ثانية "اختبارات سلسلة العربية للعالم نموذجًا"', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), pp. 99-114. doi: 10.21608/jartf.2024.283958.1800
VANCOUVER
آل كدم, مشاعل. الاختبارات الموضوعية وتعليم اللغة العربية لغة ثانية "اختبارات سلسلة العربية للعالم نموذجًا". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024; 2024(57): 99-114. doi: 10.21608/jartf.2024.283958.1800