دور الجمهورية الجديدة في تحقيق التعايش السلمي بين التعددية الدينية

المؤلف

كلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان نموذج عملي معاصر لتحقيق التعايش السلمي بين التعددية الدينية والإعلاء من ثقافة التسامح الديني في الجمهورية الجديدة. وبيان سبل تعزيز روح التعايش السلمي للتعددية الدينية في الجمهورية الجديدة.
 وقد جاء هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث على النحو الآتي:
مقدمة: وتشتمل على: هدف البحث وأسئلته ومنهجه والدراسات السابقة، وخطته. 
 المبحث الأول: التعريف بالجمهورية الجديدة. اهتماماتها ومظاهر التعددية الدينية فيها.
المبحث الثاني: مبادئ التعايش السلمي للتعددية الدينية في دستور الجمهورية الجديدة.
المبحث الثالث:  سبل تعزيز روح التعايش السلمي للتعددية الدينية في الجمهورية الجديدة.
وقد خلص البحث إلى النتائج والتوصيات الآتية:

ظهرت التعددية الدينية في مصر بظهور الإسلام فيها، وبقيت المعالم الدينية القديمة بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، كالمعبد اليهودي والكنيسة المعلقة ومسجد عمرو بن العاص ( رضي الله عنه) شاهدة على تلك التعددية، وحديثا تتجدد مظاهر التعددية الدينية، ببناء المسجد مصر الكبير وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية للجمهورية الجديدة.
تضمن دستور الجمهورية الجديدة أهم المبادئ اللازمة لتحقيق التعايش السلمي للتعددية الدينية، وتمثلت في: المواطنة والتكافل الاجتماعي، واحترام الشرائع والأعراف والتقاليد، وحرية الاعتقاد، والشورى وحرية المعارضة والتعبير عن الرأي، والمساواة في الحقوق المدنية ،وحرية التنقل الآمن.

 وتبين أن لهذه المبادئ سندا شرعيا من القرآن الكريم والسنة النبوية، وتتوافق مع ما أقرته المادة الثانية من الدستور بأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

من أهم سبل تعزيز روح التعايش السلمي للتعددية الدينية في الجمهورية الجديدة، وتحقيق التفاهم والتقارب والتواصل الحضاري بين الشعوب، والاهتمام بدراسة وبحوث الأديان والمقارنة بينها.

ثانيا: التوصيات

دعم إنشاء مركز دولي لبحوث ودراسات الأديان بالعاصمة الإدارية للجمهورية الجديدة.

الكلمات الرئيسية