الدور الوسيط للاكتئاب في العلاقة بين اضطرابات النوم وأمراض القلب

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الاداب جامعة طنطا

2 كلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى العلاقة بين أعراض الاكتئاب واضطرابات النوم وأمراض النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية, وتكونت عينة الدراسة من (ن=120) مرضى قلب وأوعية دموية. وقد طبق مقياس بيك للاكتئاب , ومقياس بيتسبرغ لاضطرابات النوم. أظهرت النتائج أن أعراض الاكتئاب واضطرابات النوم مرتبطة بشكل مستقل بأمراض القلب والأوعية الدموية, كما ارتبطت اضطرابات النوم باحتمالات أكبر لأعراض الاكتئاب.

تعد أمراض القلب السبب الرئيسى للوفاة في جميع أنحاء العالم, تشمل عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية التدخين والسنة والسكرى وارتفاع ضغط الدم وعسر شحيمات الدم وقلة النشاط البدنى والنظام الغذائى غير الصحى. وأشار أيضا عن أن جودة النوم السيئة تلعب دورا مهما فى تطوير وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية. يعد الفهم الشامل لعومال الخطر التى يمكن تعديلها بسهولة, مثل النوم, أمرا مهما للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومكافحتها.

نظرا للعلاقة بين اضطرابات النوم وأعراض الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية, فقد تلعب أعراض الاكتئاب دورا فى الارتباط بين اضطرابات النوم وامراض القلب والاوعية الدموية.ومع ذلك , لم يتم الابلاغ عن دور أعاض الاكتئاب فى العلاقة بين اضطرابات النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية