جماليّات التكرار في شعر روضة الحاج ديوان "قلبي على نون النساء" أنموذجاً

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

قسم الأدب والبلاغة والنقد، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جماليات التكرار في شعر روضة الحاج من خلال دراسة أنماط التكرار وهي: تكرار الأصوات، تكرار الأدوات، تكرار الألفاظ، تكرار التراكيب، وبيان أهميتها في الكشف عن نفسية الشاعرة، أو عن دلالاتها.

وبناء عليه تتجسد إشكالية الدراسة في التساؤلات الآتية:

- ما أبرز جماليات التكرار التي ظهرت في النصوص؟

- ما مدى تأثير أسلوب التكرار في نصوصها وما مدى فاعليته وأثره؟ وما مسوغات لجوء الشاعرة إليها؟

- هل هناك موضوعات تستأثر بالتكرار دون غيرها، أم أنه سمة أسلوبية لكل نصوصها الشعرية؟

أما المنهج الذي سار عليه البحث فهو الإفادة من آليات المنهج الأسلوبي، في تحليل النصوص الشعرية.

ولقد نهض البحث على خطة مكونة مما يلي:

- التمهيد: أهمية التكرار في الشعر الحديث.

- أنماط التكرار:

1- تكرار الصوت.

2- تكرار الأداة.

3- تكرار اللفظ.

4- تكرار التركيب.

- الخاتمة.

- الفهارس.

ولقد توصل البحث إلى أن التكرار لغة من لغات الانفعال التي اعتمدتها الشاعرة في الديوان، مضفية عليها مشاعرها، وآرائها فجاء وسيلة للتخفيف مما تحسَّه، أو تشعر به، كما أضفت الشاعرة على التكرارات مشاعرها، ونفسيتها بوصفها وسيلة للتخفيف مما تحسَّه، أو تعاني منه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية