الآثـارُ التربويةُ في تَفســـيرِ لطائـفُ الإشاراتِ للقشَيري (ت 465 هـ) في الإيمان بالله تعالى Educational effects in the interpretation of Lata’if al-Isharat by al-Qushayri (d. 465 AH) on belief in God Almighty

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 بكلية الآداب - جامعة طنطا

2 كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

عرف البحث بالآثار التربوية في تفسير لطائف الإشارات للقشيري – رحمه الله تعالى - في الإيمان بالله تعالى, وإلقاء الضوء على بعض الآيات من القرآن الكريم التي تناولها الإمام القشيري في تفسير واستخلاص الآثار التربوية من تلك الآيات, والاستدلال على ذلك من كلام أهل العلم من المتخصصين, ثم ما يمكن أن نستخلصه من الآيات محل الدراسة من مزيد من الآثار التربوية التي يمكن أن يحتاج إلى تطبيقها أهل زماننا.

وقد خلصت الدراسة على أن تفسير لطائف الإشارات يحتوي على كم كبير من الآثار التربوية, وقد تبين ذلك من خلال الآيات محل الدراسة, مثل: إن طاغوت كل عبد ما شغله عن ربه.

وبيان علو مقام النبي , حيث أنه آمن بالوحي المنزل عليه من السماء, وأن الأمة آمنت بتبليغه إياهم,

كما يظهر من الآداب, الأدب في معاملة المسلم لربه تبارك وتعالى, وهو أن يعلم أنه ما أقبل على الإيمان به إلا بتوفيقه تعالى.

لقد حظي القرآن الكريم بالتفاف أعلام الأمة الإسلامية حوله لفهم نصوصه المطهرة والعمل بما تتضمنه من أحكام عديدة فيها صلاح الحال والمآل لأمة الإسلام.

ولقد تنوعت المصادر التى استقى منها المفسرون مناهجهم لفهم كتاب الله لمحاولة التعرف على فهم دقائقه وإبرازها فى صورة لائقة لتكون فى متناول الإنسان المسلم الذى يحب كتاب الله تلاوةً وفهماً والعمل بما يحويه هذا الكتاب من خيري الدنيا والآخرة, ويمثل الإمام القشيرى اتجاهًا خاصًا فى العلوم الإسلامية، إنه الاتجاه الصوفي في أدق مظاهره وأنقى صوره.

والمسلمون في ذا الزمان أحوج ما يكونون وأحرى للعودة إلى كتابها المعصوم, وسنة نبيها الكريم, فهذا السبيل هو السبيل الأوحد للخروج بها من كبوتها, ومن ثمَ رفعتها ونهوضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية