الإمام الفاسي ومنهجه في عرض القراءات الشاذة وتوجيهها في كتابه اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة فرش سورة آل عمران أنموذجاً Imam Al-Fasi and his approach to presenting and guiding the anomalous readings in his book Al-La’ali Al-Fareeda in explaining the poem Farsh Surah Al-Imran as a model

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان منهج الإمام الفاسي في عرضه للقراءات الشاذة وتوجيهها، من خلال كتابه اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة، وذلك باتباع منهج الاستقراء وتتبع المواضع التي أورد فيها الإمام الفاسي ذكر القراءات الشاذة وتوجيهها في فرش سورة آل عمران، ودراستها دراسة تأصيلية، وتظهر الفائدة من هذا البحث في إبراز القيمة العلمية لجهود الإمام الفاسي في بيان شواذ القراءات، وسعة علمه في توجيهها والاستدلال بها.
وقد اشتمل البحث على تمهيد بعنوان: مفهوم القراءات الشاذة وبيان ضوابطها، من خلال ثلاثة مطالب: تعريف القراءات الشاذة لغة واصطلاحاً، ونشأة القراءات الشاذة، وضابط ما شذ من القراءات.
وثلاثة مباحث: المبحث الأول: التعريف بالإمام الفاسي وكتابه اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة، وفيه مطلبان: ترجمة موجزة عن الإمام الفاسي، والتعريف بكتابه اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة، المبحث الثاني: منهجه في إيراد القراءات الشاذة، المبحث الثالث: جمع ودراسة القراءات الشاذة في فرش سورة آل عمران، وخُتِم البحث بخاتمة فيها أهم النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية