سعت هذه الدراسة إلى التعرف على الشيخ أحمد شاكر، ومشروعية الاحتساب وأهميته، واحتساب الشيخ أحمد شاكر في مجالات: العقيدة، والشريعة، والأخلاق. كما سعت الدراسة إلى التعرف على أوجه الاستفادة من احتساب الشيخ أحمد شاكر في العصر الحاضر. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ منها: أن أكبر المؤثرين على مسيرة الشيخ أحمد شاكر العلمية والعملية هو والده، ولا يكاد الشيخ أحمد شاكر رحمه الله يسمع أو يقرأ عن منكر وقع في المجتمع إلا ويبادر بإنكاره من خلاله الكتابة أو التأليف أو المحاضرة. كما خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: التوصية بتربية النشأ على كثرة مطالعة سير العلماء والصالحين بعد مطالعة القرآن والسنة، والتوصية بأن تقوم وسائل الإعلام وخصوصاً التي لها قبول في وسائل التواصل الاجتماعي على عرض برامج لسير العلماء ومن ضمنها سيرة الشيخ أحمد شاكر.
الفريحي, محمد بن فهد. (2025). "احتساب الشيخ أحمد شاكر" "Sheikh Ahmed Shaker's account. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(58), 2685-2707. doi: 10.21608/jartf.2025.413121
MLA
محمد بن فهد الفريحي. ""احتساب الشيخ أحمد شاكر" "Sheikh Ahmed Shaker's account", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025, 58, 2025, 2685-2707. doi: 10.21608/jartf.2025.413121
HARVARD
الفريحي, محمد بن فهد. (2025). '"احتساب الشيخ أحمد شاكر" "Sheikh Ahmed Shaker's account', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(58), pp. 2685-2707. doi: 10.21608/jartf.2025.413121
VANCOUVER
الفريحي, محمد بن فهد. "احتساب الشيخ أحمد شاكر" "Sheikh Ahmed Shaker's account. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025; 2025(58): 2685-2707. doi: 10.21608/jartf.2025.413121