النوستالجيا وحركية السرد في المجموعة القصصية "شال أحمر وقبعة صفراء" لمحمد عسيري Nostalgia and narrative dynamics in the short story collection "Red Shawl and Yellow Hat" by Mohammed Asiri

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد الأدبي المشارك بكلية اللغات والعلوم الإنسانية – جامعة القصيم

المستخلص

     يحاول هذا البحث الكشف عن خفايا النفس وشواغلها من خلال دراسة ظاهرة النوستالجيا في المجموعة القصصية (شال أحمر وقبعة صفراء) للكاتب محمد عسيري، حيث إنها باحت بما يحمله الكاتب من توق وحنين للماضي، وقد تناول  البحث هذه الظاهرة بوصفها محركا سرديا لعناصر البناء الفني في المجموعة، وبطلا فاعلا في توجيه السرد وتشكيل تمظهراته المختلفة واختيار عناصره، من شخوص وأمكنة وأزمنة وأحداث بعينها، ويسعى البحث للإجابة عن أسئلة أهمها: كيف تجلت ملامح النوستولجيا في مجموعة "شال أحمر وقبعة صفراء"؟ وما أهم البواعث التي دفعت الكاتب لاستحضار النوستالجيا كأداة سردية أثناء كتابة المجموعة؟ وكيف دفعت النوستالجيا الكاتب على تحريك السرد واختيار عناصره؟ وقد آثرت تطبيق المنهج البنائي، مع الاستعانة بإجراءات ومقولات المنهج النفسي لتحقيق الهدف من الدراسة، وقد توصل البحث لنتائج أهمها: أن للنوستالجيا حضورا طاغيا في نصوص المجموعة، أظهرت حنين الكاتب الجارف للماضي وتعلقه الشديد به، كما أظهرت النوستالجيا حالة الانشطار الذاتي بين الماضي الغائب والحاضر الراهن، أيضا لم يحتل الحوار مساحة كبيرة في قصص المجموعة المشحونة بالنوستالجيا، كذلك ظهرت الأمكنة في هذه المجموعة القصصية غارقة في الحنين، وترددت فكرة الموت موضوعا وفضاء في هذه المجموعة القصصية، وأخيرا كانت النوستالجيا سببا في أن يكون زمن القص مرنًا، يقفز بين الحاضر والماضي والمستقبل.
     This research attempts to uncover the hidden secrets and concerns of the soul through an examination of the phenomenon of nostalgia in the short story collection (Red Shawl and Yellow Hat) by Mohammed Asiri. It reveals the author's yearning and longing for the past. The research addresses this phenomenon as a narrative driver for the collection's artistic construction, and as an active protagonist in directing the narrative, shaping its various manifestations, and selecting its elements, including specific characters, places, times, and events. The research seeks to answer the most important questions: How did the features of nostalgia appear in the collection? And how did nostalgia prompt the writer to move the narrative and choose its elements? I apply the structural approach, with the help of the procedures and categories of the psychological approach to achieve the goal of the study. The most important results: Nostalgia revealed the author's overwhelming longing for the past and showed a state of personal division between the past and the present. Also, the dialogue did not occupy a large space. The places in the collection were immersed in nostalgia, and the idea of ​​death was frequently repeated in it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية