بيان القرآن الكريم رؤية منهجيّة في الفهم والتّدبّر "Clarifying the Holy Qur'an: A Methodological Approach to Understanding and Contemplation

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم القرآن وعلومه، كلّيّة الشّريعة ، جامعة القصيم

10.21608/jartf.2025.448669

المستخلص

ابتدأ البحثُ بمقدّمةٍ مختصرةٍ تضمّنت: أهمّيّة الموضوع، ومشكلة البحث، وأهدافه، كما اشتملت على ذكر الدّراسات السّابقة في الموضوع.
أمّا الموضوع فقد عالج عدداً من القضايا المهمّة، ومن ذلك: أنّه حدّد مفهوم التّدبّر، وبيّن أنّ الفهم سابق للتّدبّر، ولا تدبّر بدون فهم سليم، كما توصّل البحث إلى أنّ فهم القرآن أمرٌ واجبٌ؛ لأنّ التّدبّر متوقّف عليه " وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب".
كما تطرّق البحث إلى أدلّة التّدبّر من القرآن الكريم وبيان أهمّيّته، وأشار إلى أنّ العناية بفهم القرآن وتدبّره لا تقلّ عن العناية بحفظه وترتيله، فكما أنّ النّاس متعبّدون بقراءة ألفاظ القرآن كذلك هم متعبّدون بفهمه وتدبّره. 
وأيضاً تناول البحث أقسام النّاس وموقفهم من القرآن، أمّا واجبهم نحوه فذكر أنّه يتمثّل في أربع مراحل : 1- التّلاوة والحفظ. 2- الفهم . 3- التّدبّر. 4- العمل.
ومن أهمّ ما حقّقه البحث أنّه ذكر "خطوات عمليّة في طريق تدبّر الكتاب العزيز" كما حدّد المنهج المناسب للبدء بفهم القرآن وأنّه يكون بالمفصّل أو المحكم أوّلاً، وأنّه المنهج الذي سار عليه الصّحابة y، والمفصّل يبدأ بسورة "ق~" وقيل الحجرات على اختلاف بين العلماء، كذلك ذكر البحث جملة من كتب التّفسير وعلوم القرآن، وكيف تتمّ الاستفادة منها.
وأخيــرا : خُتِمَ البحثُ بذكر النّتائج والتّوصيات والمصادر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية