أستاذ الدراسات الفكرية المساعد كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية
10.21608/jartf.2025.449444
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان الموقف الشرعي من الحركات الإرهابية، والتعرف على أسباب توظيفها لمواقع التواصل الاجتماعي، والكشف عن صور هذا التوظيف، والسعي لتقديم تصور لسبل الحماية والوقاية من مخاطره. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مع التركيز على تحليل ممارسات الحركات الإرهابية داخل الفضاء الرقمي، واستعراض العوامل الدافعة لاستغلال هذه المنصات. وتوصلت الدراسة إلى أن توظيف الحركات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي يتم ضمن منظومة استراتيجية محكمة، تشمل التخطيط والتوسع والتخفي الرقمي، مما يدل على أنه ليس مجرد استخدام عابر أو تقليدي. كما أظهرت النتائج أن الطبيعة المفتوحة للبيئة الرقمية، إلى جانب تفاوت مستويات الرقابة والتنظيم، توفر أرضًا خصبة لتحقيق أهداف هذه الحركات وتنفيذ مخططاتها. ويُعد ضعف الوعي الفكري والبناء المعرفي من أبرز العوامل التي تُسهّل التأثر بالمحتوى المنحرف وانتشاره دون مقاومة كافية، خاصة لدى فئة الشباب التي تُستهدف بمحتوى متجدد يستغل خصائصها وسلوكها الاتصالي. وقد أوصت الدراسة بترسيخ الوعي الفكري والمعرفي عبر مناهج تعليمية وخطاب إعلامي وتدريب مؤسسي راسخ، ووضع خطط استراتيجية لبرامج وطنية تقنية وإعلامية شاملة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة مع الجهات التنظيمية والتقنية لتنظيم استخدام المنصات الرقمية وسد الثغرات وسن أنظمة تواكب الواقع وتستشرف المستقبل، وتأسيس ودعم مركز بحث متخصص.
بن مساعد الحربي, فايز. (2025). توظيف الحركات الإرهابيه لمواقع التواصل الاجتماعي دراسه وصفيه تحليليه. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), 159-182. doi: 10.21608/jartf.2025.449444
MLA
فايز بن مساعد الحربي. "توظيف الحركات الإرهابيه لمواقع التواصل الاجتماعي دراسه وصفيه تحليليه", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025, 61, 2025, 159-182. doi: 10.21608/jartf.2025.449444
HARVARD
بن مساعد الحربي, فايز. (2025). 'توظيف الحركات الإرهابيه لمواقع التواصل الاجتماعي دراسه وصفيه تحليليه', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), pp. 159-182. doi: 10.21608/jartf.2025.449444
VANCOUVER
بن مساعد الحربي, فايز. توظيف الحركات الإرهابيه لمواقع التواصل الاجتماعي دراسه وصفيه تحليليه. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025; 2025(61): 159-182. doi: 10.21608/jartf.2025.449444