1
باحث دكتوراه في القياس والتقويم – كليه التربيه جامعه الملك سعود
2
ألاستاذ المشارك بقسم علم النفس جامعه الملك سعود
10.21608/jartf.2025.413674.2419
المستخلص
هدفت هذه الدراسة الحالية الى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية، وتكون مجتمع الدراسة من من جميع طلاب الصف الأول متوسط في محافظة المخواة بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (1000) طالب، الذين يدرسون مادة الرياضيات في المدارس الحكومية ، وتكونت عينة الدراسة من (640) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط من محافظة المخواه بالمملكة العربية السعودية تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية لضمان التنوع في مستويات القلق والأداء الأكاديمي حيث تم اختيار العينة بشكل عشوائي ثم تقسيمهم الى ذوي قلق مرتفع وذوي قلق منخفض بناء على النتائج الخاصة بتطبيق مقياس القلق الخاص بهذه الدراسة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقق اهداف الدراسة تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار ل سارسون ، فقد تم التحقق من من صدق المحتوى ، وصدق البناء، والتحقق من ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار ، والاتساق الداخلي، باستخدام معادلة كرونباخ الفا ، وقد توصلت الدراسة الى ان المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة من حيث الصدق و الثبات فقد حقق مستوى عال من الصدق والثبات مما يؤكد صلاحية المقياس للاستخدام على البيئة السعودية.
الزهراني, عبدالله, & المبدل, رشيد. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول متوسط. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), 312-332. doi: 10.21608/jartf.2025.413674.2419
MLA
عبدالله الزهراني; رشيد المبدل. "الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول متوسط", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025, 61, 2025, 312-332. doi: 10.21608/jartf.2025.413674.2419
HARVARD
الزهراني, عبدالله, المبدل, رشيد. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول متوسط', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), pp. 312-332. doi: 10.21608/jartf.2025.413674.2419
VANCOUVER
الزهراني, عبدالله, المبدل, رشيد. الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول متوسط. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025; 2025(61): 312-332. doi: 10.21608/jartf.2025.413674.2419